القدس: دعا المدعي العام الاسرائيلي مناحيم مزوز اليوم الاحد في تقرير غير ملزم للمحكمة العليا، رئيس الدولة العبرية موشيه كاتساف المتهم بالتورط بقضية اغتصاب وتحرش جنسي، ان يتنحى بانتظار صدور حكم في القضية.

وقال مزوز في تقريره quot;نظرا للمركز الخاص الذي يحتله رئيس الدولة (...) من المهم ان يعلق الرئيس بنفسه ممارسة مهامه خلال هذه القضيةquot;. واضاف ان هذا التعليق الموقت quot;سيكون انعكاسا لما ينتظره رأي المؤسسة من رئاسة الدولة والثقة التي توليها لهاquot;.

وتابع مزوز في الرأي الذي اصدره ان البرلمان الاسرائيلي quot;هو الجهة الوحيدة المخولة ابداء الرأي حول انتهاء ولاية رئيس الدولة لذلك عليه التفكير في استخدام صلاحياته تبعا للطريق الذي يختاره الرئيسquot;.

وكانت المحكمة العليا في اسرائيل طلبت من الرئيس الاسرائيلي الاحد الماضي ان يقدم خلال اسبوع تفسيرا لعدم استقالته من منصبه او لعدم تقديم طلب بتعليق مهامه رغم اتهامه بالتحرش الجنسي.

وطلب قاضي المحكمة العليا ديفيد شيشاين في قراره من كاتساف quot;ان يبرر لماذا لم يقدم استقالته او لم يطلب تعليق مهامه الى ان يقرر المدعي العام مناحيم مزوز (وهو ايضا المستشار القانوني للحكومة) بشان احتمال توجيه التهمة اليهquot;. وطلبت المحكمة العليا من مزوز quot;الاجابة ايضا على هذه الاسئلةquot;.

وبعد تحقيق استمر ثلاثة اشهر، اوصت الشرطة الاسرائيلية مزوز باطلاق ملاحقات قضائية بحق كاتساف بتهمة التحرش الجنسي والاغتصاب. ويحاول كاتساف منذ ذلك الحين ان يمارس مهامه على اكمل وجه وكأن شيئا لم يكن.