محكمة الانفال: مشتكيان يؤكدان قتل الكيمياوي للعشرات

محكمة الأنفال: الدفاع يصر على مناداة صدام بالرئيس وينسحب

أسامة مهدي من لندن: طالبت مشتكية كردية خلال الجلسة التاسعة عشرة للمحكمة الجانية العراقية قبل رفعها الى يوم غد بتسميم الرئيس السابق صدام حسين مثلما سمم اقارب لها بالاسلحة الكيمياوية بينما قال مشتكيان ان الطائرات العراقية قتلت العشرات من ابناء قريتيهما بالسلاح الكيمياوي وذلك خلال ادلائهم باقوالهم في القضية المتهم فيها صدام وستة من مساعديه السابقين المتهمين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في حملة الانفال خلال عامي 1987 و1988.

وقد انسحب من المحكمة التي استانفت جلساتها اليوم بعد توقف استمر عشرة ايام رئيس هيئة الدفاع خليل الدليمي واثنين من المحامين احتجاجا على عدم تلبية مطالب قدمها حين حضر الجلسة بعد مقاطعة استمرت خمسة اسابيع حيث اصر على مناداة صدام بالرئيس برغم معارضة القاضي .. وقد استمعت المحكمة الى 64 مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من اب (اغسطس) الماضي وخصصت جلسة اليوم لاقوال اربعة مشتكين.

وقد اشتكى المتهم سلطان هاشم (وزير الدفاع السابق) من انه قدم اسماء 24 امرا عسكريا سابقا لاستقدامهم والاستماع الى اقوالهم كشهود نفي لكن لم يتم ذلك لان معظمهم خارج العراق .. فطلب القاضي محمد العريبي الخليفة من الاسماء موضحا ان السفارات العراقية في الخارج يمكن ان تستدعيهم وتستمع الى اقوالهم وترسلها الى المحكمة . واعترض المتهم على توكيل المحكمة لمحامين منتدبين وقال انه يريد محاميه الاصلي الذي اوكله .. فاوضح القاضي ان هذا المحامي قد انسحب من تلقاء نفسه .

حضور المتهمين وانسحاب محامي الدفاع

وقد حضر جميع المتهمين في القضية ومعهم فريق الدفاع الذي قاطع جلسات المحكمة منذ العشرين من الشهر الماضي . وفي بداية الجلسة طلب رئيس هيئة الادعاء العام منذر ال فرعون من المحامين تقديم اسماء شهود الدفاع عن المتهمين تنفيذا للقانون . واحتج محامي المتهم quot;الفريق حسين رشيد التكريتي quot;على الاعتداء على موكله في جلسة سابقة وانسحب احتجاجا على عدم التحقيق في الواقعة .

ثم تقدم الدليمي بجملة مطالب الى المحكمة احتج في بدايتها على الاعتداء على التكريتي وحجزه بزنزانة انفرادية برغم انه كان صائما . واشار الى ان التكريتي اسير حرب لدى الاميركان منذ حزيران (يونيو) عام 2003 وطالب بالمحافظة على حياته والتحقيق في كيفية حصول الاعتداء ووصول المعتدين اليه (قطع البث عن بعض الكلام) .

ودعا الدليمي المحكمة الى الغاء قرارها السابق بمنع المحامين العرب والاجانب من الدفاع عن المتهمين واقتصار دورهم على الاستشارات .. وطلب نسخة من تخويل الرئيس جلال طالباني لنائبه عادل عبد المهدي بتوقيع قرارات الاعدام نيابة عنه . كما دعا الى التحقيق بالاعتداء على مقر فريق الدفاع لدى غيابهم والاستيلاء على وثائق تخص قصية الانفال . واحتج على انتداب المحكمة لمحامين يتولون المرافعات في قضايا اخرى موضحا ان هذا مخالف للقانون .. كما اعترض على قطع البث عندما يتحدث أي واحد من المتهمين دفاعا عن النفس .

واشار الى ان ملف قضية الانفال يضم عشرة الاف صفحة لم يسنح الوقت للدفاع الاطلاع عليها .. وتطلب جمعها مبلغ 200 مليون دولار وهو مالم يتوفر للدفاع وبذلك فقدت المحكمة العدالة المطلوبة منها كما قال . واوضح لن الوقت لم يكفي الدفاع لدراسة جميع اوراق ومستندات التحقيق واشتكى من كثرة جلسات المحكمة .

ثم دار جدل بين الدليمي والقاضي محمد العريبي الخليفة الذي اعترض على مناداة الدفاع لصدام حسين بالرئيس فقد تمسك الدليمي باضفاء لقب الرئيس على صدام قائلا انه الرئيس الشرعي للعراق ولذلك فهو مصر على مناداته به .. لكن القاضي حذره من استخدام هذا اللقب وطلب مناداة صدام بالمتهم . ولعدم استجابة القاضي لجميع مطالب الدفاع فقد اعلن الدليمي اسنحابه وتعليق حضوره لجلسات المحكمة من جديد .

وقد تدخل صدام موضحا ان القانون لايلزم المتهمين بقبول توكيل محامين لهم رغما عنهم ولكنه يلزم المحكمة بتوكيل محامي عن المتهم الذي لايستطيع ذلك رافضا المحامي الذي اوكلته له المحكمة بديلا عن الدليمي الذي انسحب من المحكمة .

المشتكي الاول

وبدات المحكمة بالاستماع الى اقوال المشتكين الذين كان اولهم فاخر علي حسين من مواليد 1970 من قرية تونما بقضاء شقلاوة ويعمل موظفا . فقال انه في 16 نيسان (ابريل) عام 1987 قصفت الطائرات العراقية قريته واخرى قريبة بالاسلحة الكيمياوية حيث كانت رائحة الغازات تشبه رائحة الثوم والتفاح المتعفن . واضاف ان سكان قريته البالغ عدد عوائلها حوالي مائة عائلة قد هربوا من قريتهم الى مناطق قريبة لكن هذه قصفت ايضا بالاسلحة الكيمياوية التي بدات اعراضها بتقيحات على جلود الضحايا اضافة الى صعوبة في التنفس . واكد انه شاهد حوالي 20 جثة لاشخاص قتلوا نتيجة القصف .. وقدم قائمة باسمائهم موضحا انه كان قد اصيب ايضا بالكيمياوي . وقال انه نقل الى مستشفى قريب تابع الى قوات البيشمركة حيث لاحظ هناك مصابين اخرين وبينهم اقارب له .

المشتكي الثاني

وقال جمال سليمان قادر من مواليد 1956 بناحية حاجياو بقضاء رانية في محافظة السليمانية وعمله امام مسجد القرية .. انه في 18 ايار (مايو) عام 1988 قامت 8 طائرات عراقية بقصف قريته وشاهد بعدها عددا من جثث القتلى وبينهم اقارب له . واشار الى ان الوضع كان يشبه يوم الحشر فالناس كان ينادي احدهم على الاخر والحيوانات قد نفقت ... واكد انه شاهد حوالي 20 جثة لقتلى بينهم عدد من افراد عائلته . واضاف انه في اب (اغسطس) قصفت قريته بالكيمياوي من جديد . واكد ان القوات العراقية تقدمت نحو قريته واخرى قريبة فنهبت دورها وهدمتها .

المشتكية الثالثة

وقالت عائشة محمد امين علي وهي من مواليد 1922 من قرية قوتمة بقضاء شقلاوة (ربة بيت) ان الطائرات العراقية قامت بتاريخ لم تتذكره بقصف قريتها بالاسلحة الكيمياوية مما ادى الى مقتل العديدين وبينهم ابنها وكان متزوجا . واشارت الى انها فقدت الوعي ولما افاقت وجدت انها وسط مجموعة من الجثث . وقدمت شكوى ضد صدام حسين وعلي حسن المجيد وقالت انها تطلب المحكمة بان تسمم صدام كما سمم اقارب لها وبينهم ولدها .

المشتكية الرابعة

ومن جهتها قالت عائشة حسين وسر وهي من مواليد 1944 في قرية سارتكة بمحافظة صلاح الدين ان الطائرات العراقية قصفت قريتها ربيع عام 1988 مما ادى الى مقتل عدد من سكانها وكان بينهم زوجها وطلبت التعويض لفقده . وقد ابرز رئيس هيئة الادعاء العام خطابا رسميا صادرا في عام 1988 يؤكد مقتل الزوج ونقل جثته واصفا اياه بالمخرب.

المتهمون والتهم في قضية الانفال

والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بلدهم في الحرب بين الدولتين بين عامي 1980 و1988.

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة quot;كيمائيةquot; على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

وقد سميت الحملة quot; الأنفالquot; نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم . و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة . استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: quot; إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان quot;.