موسكو تدعو لانهاء الحصار الامريكي على كوبا
عواصم:تبنى وزراء خارجية الدول المشاركة في القمة الاسبانية الاميركية امس الجمعة سلسلة قرارارت خاصة بينها واحد يطالب بquot;انهاء الحصار الاميركي المفروض على كوباquot;، حسب ما اعلن مصدر في مستشارية الاوروغواي.وسترفع القرارات التي اعدها الوزراء الى الموافقة شبه الاكيدة من قبل قادة 22 دولة في المجال الاسباني الاميركي (اميركا اللاتينية واسبانيا والبرتغال) الذين سيعقدون قمتهم ال16 بين مساء الجمعة والاحد.

ويطالب القرار الخاص بكوبا الى انهاء quot;ألحصارquot; في اشارة الى اجراءات الحصار الاقتصادي والسياسي والثقافي الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة منذ العام 1962 وزادت من مفاعيله تدريجا.

كما تبنى وزراء الخارجية قرارا خاصا يندد بالجدار الذي تقيمه الولايات المتحدة على الحدود مع المكسيك وكذلك تبنوا quot;تعهد مونتيفيديوquot; حول الهجرة وهو موضوع رئيسي في القمة.ويطالب احد القرارات بquot;دعم التصدي للارهابquot; ويدعم اخر quot;الجهود التي تبذل لتحقيق السلام في كولومبياquot; ويشير اخر الى quot;سيادة الارجنتين على جزر الفوكلاند ويطالب باجراء مفاوضات لايجاد حلquot;. ويدافع قراران اخران عن quot;المساواة بين الجنسينquot; واللاجئين.

ومن ناحيته، اعتبر وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس خلال مؤتمر صحافي ان الهجرة quot;ليست تهديداquot; ولكنها quot;فرصةquot;.وقال ان quot;الهجرة ليست جريمة والذين يهاجرون ليسوا منحرفين بل هم يساهمون في التنمية الاقتصادية لدولة اخرىquot;.واوضح ان quot;اسبانيا ترغب في زيادة الهجرة الشرعيةquot; مضيفا ان quot;اسبانيا ليست بلدا مغلقا على نفسه وهي تستقبل الكثير من المهاجرين. وهي ستنظم الهجرة بطريقة شرعية لضمان كرامة الانسانquot;.

كمااعلن رئيس الحكومة الاسبانية لويس رودريغيز ثاباتيرو امس الجمعة ان الامم المتحدة ستقيم في اسبانيا مركزا دعم لوجستي جديد لعمليات السلام التي تقوم بها في العالم مشيرا الى انه quot;حدث مهم لاسبانياquot;.وقال خلال مؤتمر صحافي في مونتيفيديو بعيد ابلاغه باختيار بلاده من قبل الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لاقامة هذا المركز، ان هذا quot;المركز المهمquot; لعمليات السلام التي تقوم بها الامم المتحدة سيقام بالقرب من مطار فالنسيا (جنوب شرق) وسيوظف الف شخص.واوضح ان اسبانيا سوف ترصد ما لا يقل عن 12 مليون يورو لتحديث الابنية القائمة وانشاء مركز جديد مجهز بمعدات للاتصالات من احدث طراز.

شافيز يقاطع القمة

و قد اعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية ان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز لن يشارك في القمة الاسبانية الاميركية التي بدأت اليوم الجمعة في مونتيفيديو بسبب نشاطات مقررة في اطار حملته الانتخابية.وسوف يشارك شافيز الذي يعتبر العدو اللدود للولايات المتحدة بسبب خلافاته مع الرئيس جورج بوش، في اجتماعات في اطار حملته للانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثالث من كانون الاول/ديسمبر المقبل في فنزويلا. وسوف ينوب عنه في القمة وزير الخارجية نيكولا مادورو الموجود اصلا في مونتيفيديو.