مشادات كلامية بين الزعماء وأركان الأحزاب
محضر جلسة التشاور الثانية في لبنان

قراءة جنبلاط

جلسة التشاور الثانية: فالج

التشاور اللبناني ينتهي بهدنة إعلامية

نواب يتحدثون عن توقعاتهم وأمنياتهم من الحوار

لبنان دولة ووطناً على محك البقاء

جعجع: براميرتز أخاف سورية

عون من بكركي: خطوات قبل النزول إلى الشارع

الياس يوسف من بيروت: اندلعت حرب محاضر ليل أمس وحتى فجر اليوم حول ما جرى في جلسة التشاور الثانية التي خاض فيها أركان الأحزاب والطوائف اللبنانية جدالات قوية لم تنته إلى نتيجة ، وأجمعت المعلومات على أن كل فريق أبدى مزيداً من التصلب وتمسك كل طرف بموقفه في شكل قاطع ونهائي. ولعل محضرًا عممته قوى الغالبية ( 14 آذار/مارس) ليلاً على الصحف بالفاكس ، انما استهدف حسم التباين الكبير في المعلومات بين التسريبات وما بثه تلفزيون quot;حزب اللهquot; (المنار) حول ما جرى في الجلسة . ولكن ما لم يتناوله المحضر المعمّم هو أن الجلسة كادت ان ترفع ثلاث مرات بسبب حدة المناقشات. وهنا quot;محضر الأكثريةquot; الذي بقي quot;مجهول المصدرquot;:

الإعلام

بدأت الجلسة بكلام الرئيس نبيه بري: شكراً للإعلام الذي نشر أقل مما سرب له. الهدنة محترمة بشكل معقول، المهم اننا لا نتهجم على بعضنا بعضاً في الاعلام. - رئيس حزب quot;القوات اللبنانية quot; سمير جعجع: الجو الإعلامي سيئ، ليس بنشر المحاضر فحسب، بل هناك جو يتحضر ويصر على خلق احتقان. حتى هناك جو اعلامي يحضر لمشاكل مع القوات الدولية، وأنبه الى الخبر الذي وزع عنعملية دهممزعومة للقوات الاسبانية لمنازل في حولا.
- نبيه بري: (مقاطعاً): أهل الجنوب علاقاتهم ممتازة مع اليونيفيل، منذ العام 1978، وخاصة اذا هناك التزام بالقرار 1701، لدينا في ذلك مصلحتان: الحماية، والدعم الاقتصادي الذي يوفرونه بمجرد وجودهم.

-النائب بطرس حرب: من المفيد ان يستدعي وزير الاعلام وسائل الإعلام لمنع الفتن.
-رئيس quot;كتلة الوفاء للمقاومةquot; ( حزب الله) محمد رعد: لا مبرر للمخاوف بشأن اليونيفيل في الجنوب.
- نبيه بري: حسب المسؤول السياسي في اليونيفيل فان الانسجام العسكري بين القوات التي تشكلها ممتاز. علاقتها مع الناس ممتازة والعلاقة مع الجيش اللبناني ممتازة. فلنبدأ ببحث ما نحن هنا لبحثه.

هواجس
- سمير جعجع: اقترح مقاربة مختلفة. المشكلة ليست في عدد الوزراء، بل بالهواجس: عرقلة المحكمة الدولية، تطبيق القرار 1701، فلنبدأ بمعالجة الهواجس، لأن نقل المشاكل الى مجلس الوزراء بدل طاولة الحوار لن يحل المشاكل بل سيشل السلطة التنفيذية.
- نبيه بري: اطرح هواجسك.
- سمير جعجع: ما قلته هو عينة: عرقلة المحكمة الدولية، وتطبيق القرار 1701.
- محمد رعد: هذه المنهجية لا تحل المشاكل. والهواجس اكبر من ان نستحضرها الآن. هناك نقزة متبادلة، يجب ان تنظم بطريقة لا يستطيع أي طرف سحب البلد الى حيث يريد. التمايزات واضحة، ونحن مختلفون عليها. فلننظم الاختلاف، وضبط الايقاع يتم بواسطة الثلث المنظم.
- سمير جعجع: نحن ايضاً لدينا مشكلة، هي شلل رئاسة الجمهورية.

الحريري: نعم لدينا هواجس
- رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري: هناك خلاف استراتيجي. فعلياً في الأمور المصيرية لا رأي لنا، مثل قرار خوض معركة من عدم خوضها. موقفنا في بداية الحرب، كان ان نسأل لماذا زج بنا في هذه الحرب؟ كان جوابكم على مجرد السؤال ان تتهمونا بالعمالة.

لا يحق لكم ان تتهمونا اننا عملاء، كما نحن لا نتهمكم بأنكم عملاء. فيما كل الأمور الأخرى تتم بالشراكة. نعم لدينا هواجس من تعطيل مجلس الوزراء، ومن دور رئيس الجمهورية الذي ليس لنا فيه صفر في المئة، بينما لكم فيه مئة في المئة. موقع الرئاسة هو لكم وقريب من سورية ويفعل كل ما تطلبونه منه وهو طرف معادل لنا ورأينا ما نشره في قضية المحكمة الدولية.

اذا كانت النية موجودة، فالحل سيكون سهلاً، لكن لا ثلث معطل مع وجود الرئيس الحالي، ويجب ألا ننسى ان مصلحة اسرائيل صدام اللبنانيين بعضهم ببعض، ولا يجوز أن نقع في هذا الفخ. وأنا مثل وليد بك، اقول ان لدينا مشكلة كبيرة مع النظام السوري. يطلب توسيع الحكومة لكي ينقل الخلاف من خارج الحكومة الى داخلها، وهذا ما يشل عمل الحكومة. اكرر ما قلته امس اننا نحن ضامنون لكم وأنتم ضامنون لنا، لا احد يريد مواجهة خاصة داخل مجلس الوزراء. اذا كنا نتأثر بما يريده الآخرون، اميركا او سورية او ايران او اسرائيل، فما من حل. المهم ان نتذكر ان هذه الحكومة اخذت كل قراراتها بالتوافق، اما في المواجهة داخل الحكومة، فحتى باريس 3 يصبح مهدداً، نحن مع دخول العماد ميشال عون الى الحكومة ولكن على اساس وفاق، وليس على اساس خلاف، اذا كنا نريد الحل، فلنجد حلاً شاملاً وجذرياً في مسألة رئاسة الجمهورية.

تعطيل السلطة التنفيذية
- بطرس حرب: انا اؤيد هذا الكلام، الحل ليس عاطفياً بعد كل كلام التخوين، الخوف هو من تعطيل السلطة التنفيذية. نظامنا يملك آليات، والثلث المعطل يؤدي الى مشكلة، في غياب التوافق السياسي. ومسألة رئاسة الجمهورية اساسية، ولا احد يريد او يتحمل مسؤولية تفجير البلد. ضمانة التوازن هو ان تلعب الرئاسات دورها الذي يؤدي الى توازنها وتعاونها. فلنعد إحياء طاولة الحوار، وخاصة قضيتي رئاسة الجمهورية وسلاح حزب الله، والا نكون قد اعطينا كل طرف حق الفيتو، ونشل البلد ونعطله.

بري وسؤالان
- نبيه بري: كيف يمكنني اعادة طاولة الحوار، قبل ان يحصل تطور جدي في موضوع الرئاسة. انا مع اي حل لرئاسة الجمهورية. لدي سؤالان: اولاً، اذا كان لنا اقل من الربع مع مجلس الوزراء، واتخذ كل قراراته بالتوافق مئة في المئة، فما المانع ان يحصل ذلك في وجود الثلث؟ وثانياً، عند تأليف هذه الحكومة كان هناك ثلث معطل. فلماذا الخوف الآن منه؟ انا خائف على البلد، وللشارع عواقب. رئاسة الجمهورية ليست لنا ولكن كيف الحل؟ الحرب ادت الى تشنجات وانعدام ثقة، وهذا ما اوصلنا الى هذا الوضع.

- سعد الحريري: كما قال الجنرال امس، مطلب حكومة الاتحاد الوطني كان مطروحاً قبل 12 تموز. اذن مشكلة انعدام الثقة كانت موجودة منذ ما قبل الحرب. هل المطلوب نقل الخلاف الى داخل الحكومة وشلها؟ من هم الوزراء الذين أتى بهم رئيس الجمهورية؟ الياس المر وشارل رزق عملا بكل ضمير في الملفات التي يمسكان بها، فلماذا تريدون معاقبتهما؟.

- الرئيس امين الجميل: نحن نرقع ولا نجد حلاً، واقتراحنا حالياً هو تعليق كل المشاكل. موضوع رئاسة الجمهورية قادم فلماذا الانتظار عدة اشهر؟ فلنسعَ للخروج من المأزق: تعديل الدستور ثم انتخاب رئيس للجمهورية، ثم حكومة جديدة.

ما في شي ماشي
- بطرس حرب: غياب الرئيس كحكم يعطل الحياة السياسية.
- نبيه بري: اذا بقينا كما نحن، حتى ولو لم تحصل تظاهرات، فما الذي يمشي في البلد؟ حتى باريس-3 في مثل هذه الحالة لن تعطينا كحد اقصى ملياري دولار.
- محمد رعد: مقاربتنا مختلفة. يجب لم الخلاف من الشارع ووضعه في المؤسسات. المعادلة الحالية في مجلس الوزراء فيها سيطرة وهيمنة وتمنع التوافق بسبب اكثرية غير منفتحة بتقويمنا. فليكن حوار من دون سيف مسلط على رقابنا في مجلس الوزراء، نحن لا نأمر رئيس الجمهورية وهو يتصرف كما يريد.
- سعد الحريري: السيد حسن هو الذي قال انه لن يتخلى عن الرئيس لحود، قال على طاولة الحوار انه داعم لآخر لحظة للحود بسبب مواقفه الداعمة للمقاومة ورفضه ارسال الجيش الى الجنوب منذ العام 1993. وهو من هدد بالشارع في مقابلة تلفزيونية وحدد المهل وتاريخ 13 تشرين الثاني كنقطة بداية لعد عكسي. في اوائل سنة 2006 كنا نريد النزول الى الشارع لاقالة اميل لحود واتفقنا على طاولة الحوار مع السيد حسن نصر الله على تأجيل الموضوع حتى الانتخابات الرئاسية، والآن ما تطرحونه علينا هو اما توسيع الحكومة واما الشارع.

عون وموضوع الرئاسة
-رئيس quot;التيار الوطني الحرquot; النائب ميشال عون: لا مانع من طرح موضوع رئاسة الجمهورية، نحن طرحنا المشاركة في حكومة من دون ثلث معطل شرط ان تضع قانوناً جديداً للانتخابات تجري على اساسه انتخابات نيابية ثم انتخابات رئاسية. نعم، نحن لا ثقة لدينا عندما يجري تشويه تاريخي، طالما نحن في نظام توافقي وطوائفي، الحل هو في الانتخابات المبكرة.

- سعد الحريري: لكنك تعلم يا جنرال ان اي انتخابات لن تعطي احداً من الطرفين 86 صوتاً في المجلس النيابي.
- ميشال عون: اذن، فليخرج حزب الله من الحكومة وتحكموا بغالبية 71 صوتاً ومن دون شيعة واحكموا وحدكم اذا تمكنتم. كيف تقولون ان اتفاق الطائف لا يمس؟ هل يرضيكم ان يقول الطائف ان لا آلية لحل مجلس النواب؟.
- سعد الحريري: عند طلب مثل هذه الاستقالة، نحن من سيستقيل وحاولوا انتم تشكيل حكومة يا جنرال.
- نبيه بري: نعود الى النظام الأكثري: موالاة ومعارضة. باسم الحركة والحزب، نحن ممكن نخرج من الحكومة ونقبل بتوزير اي شيعي.
- سعد الحريري: نحن نستقيل وحاولوا انتم تشكيل حكومة.

جنبلاط: امر عمليات ايراني

-رئيس quot;اللقاء الديمقراطي quot; النائب وليد جنبلاط: نحن متهمون اننا اميركيون واسرائيليون، وانتم سوريون وايرانيون. هذا يجب ان يحل. وهناك اتهامات اخطر ضدنا من قبل المرشد الخامنئي، وفي يده البندقية، عندما قال انه يوجد فريق في لبنان يريد ان ينتهي من حزب الله. نعم، هناك خلاف، وكل في ضفته، هل يمكن ايجاد حل وسط؟ لا يمكن ان نقبل بأمر العمليات الايراني.
- سعد الحريري: انا اتهمت بالتعامل مع اسرائيل.

- وليد جنبلاط: يجب الا ننسى موضوع المحكمة، انتم اين تعيشون؟ ألم تشاهدوا حتى في جنين بعد حكم الاعدام بحق صدام حسين؟ واذا افشلت المحكمة الدولية، الن يكون هناك مشكلة في لبنان؟ يجب ان نتكلم حول تفاصيل المحكمة، لأنني بصراحة غير مرتاح لهذا الموضوع.

افعلوا ما شئتم
- سعد الحريري: طالما ان السيد حسن حدد 13 تشرين تاريخاً لبدء العد العكسي، اذن، افعلوا ما شئتم.
- محمد رعد: قبل ذلك لم تتوصلوا الى حل برئاسة الجمهورية، لماذا طرحها مجدداً؟.
- امين الجميل: نحن موافقون على رئيس توافقي. لماذا تريدون الانقلاب على الدستور والمؤسسات؟.
- وليد جنبلاط: يجب ان نبحث في كيفية تجنيب لبنان مواجهة أخرى قادمة في المنطقة ومزيد من التلاشي.
- نبيه بري: انا مع وليد بك، يجب ان نمنع عودة استخدام لبنان كساحة. نعم انتصرت المقاومة ضد اقوى الجيوش، ولكن الفتنة الداخلية اخطر.

افعلوا ما تشاؤون
- محمد رعد: نحن نطرح حكومة الوحدة الوطنية انطلاقاً من هذه المخاوف.
- وليد جنبلاط: اريد ان اعرف اين جنح فؤاد السنيورة؟.
- محمد رعد: في البداية، كنا نعتقد انكم فعلا اكثرية، وكنا نرضخ ولا نناقش في مجلس الوزراء. اما اليوم، فنحن مقتنعون اننا الاكثرية ونريد المشاركة في كل شيء.
- سعد الحريري: لديكم قرار بالخروج او التحرك فافعلوا ما تشاؤون.
- محمد رعد: لو اردنا ذلك لتحركنا بعد الحرب مباشرة.
- سعد الحريري: تحركوا عندما تريدون (ويهم بالخروج من القاعة).
- نبيه بري: هذه النرفزة لا تليق لك. (يعلق الجلسة ويخرج مع سعد الحريري).
(استراحة لعشرين دقيقة).

laquo;أكشنraquo;
- نبيه بري: نتابع، التشنج من طبيعة النقاش والـlaquo;اكشنraquo;. نحن محكومون بالحل والتوافق، لأن النزول الى الشارع خطر جداً. هل من يريد الكلام؟.
- سمير جعجع: اذا لم يكن احد يريد الكلام، والمعطيات اصبحت واضحة عند الجميع، اقترح تأجيل يومين او ثلاثة، ويدرس كل فريق الأفكار، ثم نعود إلى جلسة طرح الحلول.
- بطرس حرب: من الواضح اننا امام مأزق حقيقي، التشاور والحوار يحتاج الى وقت. المهم الا يسرب احد الى الاعلام انطباعاً بأننا فتنا بالحيط.
- سعد الحريري: هناك من سيسرب، مهما قيل.

جنبلاط: لا أحد يسيطر على الشارع
- جنبلاط: يجب ايجاد تسوية خارج المحاور. قرار الضغط في الشارع خطر. ولا احد يسيطر على الشارع، وعند الدخول في الشارع فان كل هالة المقاومة والسيد حسن سوف تنهار، ونحن سننهار معها. نحن واياكم سننهار، جميعنا. هل يمكن تحييد البلد عن حرب السنة المقبلة التي يجري الكلام عنها في المنطقة؟.

- سعد الحريري: الحلول موجودة، والبلد بحاجة إلى حماية وكل طرف منا بحاجة للآخر. يجب ان نفكر بالبلد، ولا يمكن لأحد ان يفكر بفرض شروطه على الآخر. الحل لمصلحة الجميع، لمصلحة البلد، ولا يمكن ان نخرج الا متفقين.
- سمير جعجع: أنا احاول تدوير الزوايا. ولكن هناك حدود لقدرتنا على العطاء ويجب أخذ هذا الامر في الاعتبار.

quot;حزب اللهquot; : لا تنازل
- محمد رعد: اذا فكرنا موضوعياً، يمكننا الوصول الى حل وتفاهم، طرحنا بسيط: مشاركة بنسبة ضامنة، وتمثيل الجنرال ميشال عون. هناك اطراف اخرى يجب ان تشارك، لن نتنازل عن الثلث الضامن، وأقل من ذلك، لا يمكن التفاهم.
- امين الجميل: أتوجه الى الرئيس ميشال المر ليطور صيغة الأمس لتشمل رئاسة الجمهورية وقانون الانتخابات. العماد عون طرح تجاوز الثلث المعطل من ضمن تسوية، وهذا يلتقي مع طرحنا، ويجب تطوير هذه الأفكار.
- ميشال المر: انا غير متطوع لبحث قانون الانتخابات واجراء الانتخابات النيابية او الرئاسية.

جعجع : quot;لسنا اغبياء quot;
- سمير جعجع: هناك مقاربتان. الأولى ما طرحه الحاج محمد رعد، ونحن لا نعترض على انتخابات مبكرة لو كان الوضع يسمح بذلك. نحن كقوات لبنانية حلمنا حصول انتخابات جديدة لأننا نعرف ما هي قوتنا الفعلية اليوم. ولكن هناك موضوع الرئاسة والتمديد الذي هو أسوأ ما حصل. ضعوا انفسكم مكاننا، تمسكون برئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب وتريدون الثلث المعطل في مجلس الوزراء. هذا طرح غير واقعي، ونحن لسنا اغبياء. المقاربة الثانية هي طرح الهواجس، اما اذا كانت القصة اما نقبل او يخرب البلد فأعتقد ان ما يطرح سيخرب البلد.

-وزير الأشغال العامة محمد الصفدي: لم يرفض اي عرض اليوم، والكلام هو حول نقطة جوهرية، اي حل كل الخلافات. هل نحن مستعدون لبحث موضوع رئاسة الجمهورية؟ لا يمكن في مناخ الشك الا السعي إلى إزالة الشك بهدف التوصل الى الحل الشامل من الرئاسة الى كل المشاكل الأخرى.
(رفع الجلسة الى الخميس).