عواصم:اعتبرت مجموعة من المحامين الذين يدافعون عن المعتقلين في غوانتانامو (كوبا) الاربعاء، ان استقالة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد تجعل من الممكن ملاحقته امام القضاء بسبب دوره في التعذيب.وفي تصريح قال مايكل راتر رئيس مركز الحقوق الدستورية quot;كان واحدا من مهندسي البرنامج الاميركي للتعذيب. لذلك انا مسرور فعلا باستقالتهquot;مضيفا ان رامسفلد quot;هو الذي اجاز مجموعة من وسائل التعذيب في غوانتانامو واستخدام الكلاب للاذلال الجنسي ...quot;.

ويستعد مركز الحقوق الدستورية وبضع منظمات للدفاع عن حقوق الانسان لرفع شكوى بتهمة التعذيب ضد رامسفلد واخرين امام محكمة المانية، باسم مبدأ القضاء الدولي الذي اجاز الملاحقات ضد بينوشيه في اسبانيا. واوضح راتر ان استقالة رامسفلد تحرمه من امكانية الاستفادة من الحصانة quot;وتفتح امكانية ملاحقته ورفع شكاوى ضده في الولايات المتحدة وفي الخارجquot;.وسبق ان بدأت اجراءات ضد رامسفلد باسم معتقلي غوانتانامو في الولايات المتحدة، لكن راتر اعتبر ان الفرص المتاحة حتى تؤدي الى نتيجة ضئيلة جدا.

برودي: رحيل رامسفلد سيسرع التغيرات في العراق

اعلن رئيس الحكومة الايطالي رومانو برودي اليوم ان استقالة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد غداة فوز الديموقراطيين بالانتخابات التشريعية quot;ستسرع التغيراتquot; في السياسة الاميركية في العراق.وقال برودي لمحطة quot;رايquot; الحكومية ان quot;مسالة العراق فرضت نفسها بشكل قوي الى جانب المسائل الداخلية. وحتى لو ان السياسة الاميركية (في العراق) كانت بدأت تتغير، الا ان هذه الاستقالة ستسرع هذه التغيراتquot;.

واضاف رئيس الحكومة الايطالي quot;ان استقالة رامسفلد فور الاعلان عن نتائج التصويت يعطي معنى خاصا لهذه الانتخاباتquot;. واوضح quot;سنرى في الايام المقبلة ما هي الخطوط العريضةquot; للسياسة الاميركية في العراق.

وصباح اليوم الاربعاء، اعلن برودي ان خسارة الجمهوريين في الانتخابات التشريعية الاميركية لمنتصف الولاية يعود سببها quot;بشكل رئيسيquot; الى الحرب في العراق. وتوقع رئيس الوزراء الايطالي بأن تفتح نتائج الانتخابات مرحلة جديدة في السياسة الأميركية تتسم بحزازية أقل وتعاون اكبرquot; داخليا وغربياquot;.

وقال في هذا الصدد أن جورج بوش quot;سيبدأ في المرحلة المقبلة سلوكا تفاوضيا مع الديمقراطيين داخل الولايات المتحدة ومع أوروباquot;. واضاف ان هذا التعاون بدأ بالفعل في لبنان حيث تحظى المهمة الدولية التي تتصدرها ايطاليا في اليونيفيل المعززة بquot;دعم قوي من جانب الادارة الأمريكيةquot;. واوضح quot;اعتقد اننا سنواصل هذا التعاون المفيد لنا وللولايات المتحدةquot;. وعزا نتائج الانتخابات الى quot;سياسة الرئيس جورج بوش في العراقquot;.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الهولندي بين بوت مساء اليوم ان استقالة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ستسهل المشاورات حول العراق بين الرئيس جورج بوش والكونغرس الذي بات ذات غالبية ديموقراطية.وقال متحدث باسم بوت لوكالة الانباء الهولندية ان quot;رامسفلد كان تجسيدا للسياسة (الاميركية) ازاء العراق. واضاف انه quot;مع تعيين مسؤول جديد، سيكون من السهل اكثر التوصل الى اتفاقات جديدة مع الكونغرسquot;.واضاف المتحدث ان الاستقالة لم تكن موضع استغراب بوت، باعتبار ان هذه المسالة quot;مطروحة منذ اسابيع في واشنطنquot;.

شافيز سعيد بهزيمة بوش

هذا و ابدى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم سروره بquot;الهزيمةquot; التي مني بها الرئيس الاميركي جورج بوش في الانتخابات البرلمانية الثلاثاء.وقال خلال لقاء مع الصحافيين الاجانب quot;انها هزيمة للولايات المتحدة ورئيس الولايات المتحدةquot;.

واوضح انه استعار هذه العبارة من محلل اميركي كان يعلق على الهزيمة الكبيرة للجمهوريين في مجلس النواب، وعلق شافيز حول هذه العبارة quot;هذا يعني ان مواطني الولايات المتحدة لديهم ايضا عقل وضميرquot;.

وتحدث شافيز الذي تحول في الاعوام الاخيرة الخصم اللدود لواشنطن عن quot;تصويت هدفه بلا شك معاقبة الادارة الاميركية: ضد الحرب في العراق والفساد والفضائح التي تورطت فيها الحكومة الاميركيةquot;.

ورأى ان الناخبين الاميركيين ارادوا بذلك معاقبة quot;سحق الشعب عبر قانون باتريوت (لمكافحة الارهاب) الذي يسمح للرئيس وجهازه بمراقبة وملاحقة واعتقال اي شخص بناء على شبهة الارهاب من دون محاكمة مسبقةquot;. واكد شافيز ان ادارة بوش تمارس quot;الارهاب ضد شعبهاquot;.

وكرر شافيز الذي يحكم فنزويلا منذ عام 1999 ويخوض في 3 كانون الاول/ديسمبر معركة رئاسية لولاية جديدة من ستة اعوام تنديده بالحرب في العراق.وقال ان الحكومة الاميركية quot;تنفق نحو مليار دولار على السلاح والقنابل والاجتياحات والقتلى لكنها عجزت، رغم كل مواردها، عن تفادي مأساة الاعصار كاترينا ثم تخلت عن ملايين من مواطنيهاquot;.