مسفرغرم الله الغامدي-عواصم:حذرت المملكة العربية السعودية من العواقب الوخيمة في ظل استمرار العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني مؤكدة ان هذا سيؤثر على مسيرة السلام في منطقة الشرق الأوسط برمتها..واكدت الرياض الحاجة باتت ملحة لعقد مؤتمر دولي تحضره جميع الأطراف لوضع حد لهذه المجازر البشعة وحماية الشعب الفلسطيني.وقد اعلن مصدر مسؤول أمس أن المملكة العربية السعودية تعرب عن استنكارها وإدانتها المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل ليوم في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة ومناطق أخرى من الأراضي الفلسطينية ، والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى من الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء . وقال المصدر في تصريحه إن المملكة العربية السعودية وهي تتابع بقلق بالغ هذا العدوان المتكرر من جانب السلطات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني تجدد دعوتها المجتمع الدولي إلى التحرك السريع لوضع حد لتلك الاعتداءات على الفلسطينيين الأبرياء و إحياء عملية السلام وفق خطة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية .

الامارات و قطر تستنكرانالمذبحة

من جانبه، اعرب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن quot;استنكاره الشديد للمجزرة البشعةquot; التي ارتكبتها اسرائيل في بيت حانون،و التي اسفرت عن مقتل 18 فلسطينيا وجرح اكثر من عشرين.وذكرت وكالة انباء الامارات ان الشيخ خليفة بن زايد اجرى مساء الاربعاء اتصالا هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أعرب خلاله عن quot;استنكاره الشديد للمجزرة البشعة التي ارتكبتها اسرائيل في بيت حانون وأدت الى استشهاد عدد كبير من المدنيين الابرياء بينهم أطفال ونساءquot;. واضافت الوكالة ان رئيس الامارات اعرب عن تعازيه في الضحايا الأبرياء واكد quot;تضامن دولة الامارات العربية المتحدة مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهة هذه المجازر وضرورة التحرك الفوري للمجتمع الدولي لوقف الاعتداءات المستمرة ضد الشعب الفلسطينيquot;.

وفي الدوحة، اكدت وكالة الانباء القطرية ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى اتصل برئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ليقدم التعازي quot;بضحايا الاعتداءات الاسرائيلية على منطقة بيت حانون، معربا عن شجبه واستنكاره لمثل تلك العملياتquot;.

انان يعرب عن صدمته من احداث بيت حنون

على صعيد متصل اعرب السكرتير العام كوفي أنان عما وصفه بالصدمة من مذبحة بيت حانون. وقال المتحدث باسم السكرتير العام ستيفن دوجاريك للصحافيين ان عنان quot;يذكر الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بالتزاماتهما بحماية المدنيين خلال الصراعات المسلحةquot; وهو تصريح يأتي على الرغم من ان قتلى العدوان جميعهم من الفلسطينيين. واضاف المتحدث quot;يكرر السكرتير العام دعوته للحكومة الاسرائيلية بوقف عملياتها العسكرية في غزة دون تأخير ويدعو الجانب الفلسطيني كذلك الى وقف هجماته ضد اهداف اسرائيليةquot; مشيرا الى انه يتطلع لنتائج التحقيق الذي زعمت الحكومة الاسرائيلية انها ستجريه في مذبحة اليوم.

سولانا يدين العمليات العسكرية الاسرائيلية

الممثل الاعلى للسياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا دان من جهته العملية العسكرية الاسرائيلية في بيت حانون.وفي الوقت ذاته اكد اهمية وضع حد لدائرة العنف المستمرة حاليا والتي quot;ادينها باقسى العباراتquot; داعيا الى وقف هذه العمليات واعطاء الحوار بين الفلسطينيين فرصة للوصول الى نتيجة.

واكد سولانا اهمية دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جهوده لتشكيل حكومة وحدة وطنية معبرا عن امل الاتحاد الاوروبي بنجاح الفصائل الفلسطينية المشاركة في مفاوضات تشكيل حكومة وحدة وطنية في استئناف الحوار وتحقيق المصالحة.

مجلس الشعب المصري يدين المجازر الوحشية الاسرائيلية

هذا و دان مجلس الشعب المصري المجازر الوحشية التي ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين معربا عن رفضه الادعاءات الاسرائيلية الكاذبة لتبرير اعتداءاتها الوحشية وقتل الابرياء وتدمير البنية التحتية الفلسطينية. واكد المجلس في بيان اصدره اليوم أن المجازر الوحشية التي ترتكبها المؤسسة العسكرية الاسرائيلية يوميا في بيت حانون وقطاع غزة والغارات الجوية المستمرة على المدنيين العزل من الشعب الفلسطيني بشيوخه ونسائه وأطفاله تمثل أكبر تحد للمجتمع الدولي بكل قوانينه وأعرافه.

ولفت البيان الى ان الممارسات الاسرائيلية ترسخ مفهوم ارهاب الدولة في أبشع صوره ومعانيه لتكريس الاحتلال للاراضي الفلسطينية وفرض المذلة والمسكنة على الفلسطينيين خاصة في بيت حانون شمال قطاع غزة. ودعا المجتمع الدولي للتدخل لوقف هذه الحرب البربرية التي تحصد ارواح الفلسطينيين وتروع امنهم مطالبا المنظمات الدولية بالقيام بالدور المنوط بها وتوقيع عقوبات لارغام اسرائيل على احترام الشرعية الدولية وتفعيل خيار السلام العادل لحل مشكلة الشرق الاوسط.

كما طالب البيان الجامعة العربية والخارجية المصرية بتكثيف التحرك من خلال كافة القنوات المتاحة لوقف هذه المجازر الوحشية ضد الفلسطينيين وارغام الحكومة الاسرائيلية على احترام السيادة الوطنية الفلسطينية وابسط مبادىء القانون الدولي الانساني.

وطلب مجلس الشعب المصري من مختلف القوى والفصائل والرموز الفلسطينية التوحد باعتبارها الضمانة الاكيدة لاستمرار قوة الدفع نحو حل القضية وتأكيد الصلابة والترابط بين اطياف الشعب الفلسطيني.

تظاهرة في الخليل ضد المجزرة

و في الضفة الغربية، تظاهر اكثر من الفي شخص في الخليل اثر مقتل 18 فلسطينيا في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة في قصف اسرائيلي.وندد المتظاهرون بquot;المجزرةquot; واحرقوا العلم الاسرائيلي وتابوتا يمثل بنظرهم صمت العالم العربي ازاء ما حدث.

وقتل 18 فلسطينيا بينهم خمس نساء وثمانية اطفال واصيب 58 بجروح الاربعاء في قصف اسرائيلي على بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وفق حصيلة نهائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.وبين القتلى 11 فردا من العائلة ذاتها، بينهم طفلان. واثار الهجوم على بيت حانون ردود فعل شاجبة من الاسرة الدولية.

مشروع قرار لوقف العدوان

و قد قرر مجلس الامن الدولي بعد مشاورات عاجلة عقد اجتماع صباح اليم الخميس لدراسة الموقف المتفجر في قطاع غزة في وقت وزع فيه الوفد الفلسطيني مشروع قرار يطالب اسرائيل بوقف فوري لعدوانها ضد الشعب الفلسطيني ويدعو الى وقف فوري لاطلاق النار وارسال قوة مراقبة للاشراف عليه.

وينص مشروع القرار الفلسطيني على ادانة المجلس للعدوان العسكري الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة والذي تسبب في سقوط عشرات القتلى ومئات المصابين ودمار واسع للممتلكات والبنى التحتية الاساسية وخاصة ادانة المذبحة التي ارتكبتها قوات الاحتلال صباح اليوم في بيت حانون وسقط فيها 19 قتيلا مدنيا فلسطينيا قيل انهم من عائلة واحدة واكثر من 50 مصابا كما يدعو المشروع الى تأسيس لجنة خاصة للتحقيق في المذبحة.

غير ان المشروع الفلسطيني اورد ادانة المجلس للعدوان الاسرائيلي في فقراته التمهيدية وليس في متن النص نفسه وهو ما يعني في العرف الدبلوماسي تخفيف وطأة الادانة وذلك سعيا من الفلسطينيين لعدم افشال النص بنقض (فيتو) امريكي متوقع له كما جرت عادة الولايات المتحدة في مثل هذه المواقف.

وبحسب المشروع سيطالب المجلس اسرائيل بالانصياع التام لالتزاماتها ومسؤولياتها وفقا لمعاهدة جنيف لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين اوقات الحروب والصراعات مع التشديد على الحاجة للمحافظة على مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والممتلكات والبنى التحتية.

ويدعو مشروع القرار كذلك المجتمع الدولي بما في ذلك اللجنة الرباعية الدولية المشرفة على وضع وتنفيذ خطة خريطة الطريق نحو سلام الشرق الاوسط لاتخاذ اجراءات عاجلة بما في ذلك خطوات لبناء الثقة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بهدف استئناف مفاوضات السلام واحياء العملية السلمية المتجمدة.

كما يدعو القرار سكرتير عام الامم المتحدة الى تقديم تقرير سريع للمجلس حول مدى تنفيذه كما يعرب عن مخاوف جدية من الموقف الانساني بالغ الخطورة للشعب الفلسطيني اضافة الى دعوته الى تقديم مساعدات دولية وانسانية عاجلة.