حزب الله يتمسك بالثلث المعطل مع بدء جولة التشاور الثالثة
الحسم في لبنان اليوم: التوافق او الشارع

بيروت -وكالات: استأنف القادة اللبنانيون مشاوراتهم لحل الازمة الحكومية بين الاكثرية النيابية والاقلية، وسط تمسك الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا بتوازنات الحكومة الحالية، واصرار حزب الله وحلفائه على تشكيل حكومة وحدة وطنية توفر لهم quot;ثلثا معطلاquot;. واشار مراسل فرانس برس الى ان الجولة الثالثة عقدت في مقر المجلس النيابي وسط بيروت حيث اتخذت اجراءات امنية مشددة.

وعلى الرغم من التفاؤل الذي ابداه النائب ميشال المر امس المكلف quot;بالطبخة quot; الحكومية التي ترضي الاطراف، الا ان الافق تبدو مسدودة خصوصا في ظل تسريبات اعلامية عن كون جلسات التشاور لم تؤدي الى اي نوع من quot;اللين quot; في المواقف وانها ما زالت على حالها . فاليوم اما يكون الاتفاق على quot;طبخةquot; المر بناءً على تكليف من المتشاورين، فتتوسع بموجبها الحكومة الى 26 وزيراً لتكون حصة المعارضة فيها 9 وزراء، منهم 4 للتيار الوطني الحر وحلفائه، والبقية لحزب الله وحركة امل، في مقابل 17 وزيراً للأكثرية. وإما افتراق بين الفريقين ويذهب عندئذ كل منهما الى شارعه لتدخل البلاد في مواجهة سياسية مكشوفة لا يمكن التكهن بنتائجها.

وحضر ابرز قادة الاكثرية وهم سعد الحريري ووليد جنبلاط وسمير جعجع كما حضر النائب ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر. ولم يتغيب سوى الامين العام لحزب الله حسن نصر الله لدواع امنية تتعلق بالتهديدات الاسرائيلية.

ويأتي استئناف التشاور بعدما اعربت الاكثرية عن استعدادها لتوسيع الحكومة بضم تيار النائب ميشال عون حليف حزب الله من دون ان يؤدي ذلك الى تغيير التوازنات داخل مجلس الوزراء. ولا يؤمن هذا العرض للمعارضة ثلثا quot;معطلاquot; يسمح لها بالتحكم بالقرارات وحتى بمصير الحكومة التي يصبح رحيلها حتميا مع استقالة ثلث اعضائها.

حزب الله يتمسك بالثلث المعطل
وعشية الجلسة جدد حزب الله بلسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم التمسك بالحصول على ثلث معطل في حكومة وحدة وطنية باعتباره quot;اقل الحلول كلفةquot; رافضا quot;اضافة بعض الوزراءquot;.
وقال الشيخ قاسم في بيان quot;البلد في مأزق، والجميع في المأزق، ولا بد من حل. ان اقل الحلول كلفة (...) هو حكومة الوحدة الوطنيةquot;.واضاف quot;لا تكفي اضافة بعض الوزراء بل لا بد من تحقيق المشاركة الفعلية في القرارات المصيرية، وهذا ما لا يتحقق الا بالثلث المشارك في العملية السياسية الكاملة في لبنانquot;.
واعرب الشيخ قاسم عن تمنيه بان لا تفوت الاكثرية النيابية فرصة التفاهم السياسي quot;لان المقابل هو التفاهم السياسي ايضا لكن بعد القيام بأنشطة واعتراضات وتظاهرات تحاول ان تفتح كوة في الأفق المسدودquot;.

يذكر بان الاكثرية طرحت كل المشاكل ضمن سلة واحدة اولها ازمة استمرار اميل لحود حليف دمشق في منصب رئاسة الجمهورية.

ويستانف التشاور بعد مسعى لعدم وقفه تجسد باعطاء النائب المعارض ميشال المر مهلة 48 ساعة لوضع تصور لحل ما يعرض في جلسة اليوم الخميس للحؤول دون انتقال الخلاف الى الشارع مع تهديد حزب الله بالتخلص من حكومة فؤاد السنيورة بتحركات شعبية وتلويح الاكثرية باعتماد الاسلوب نفسه.

اتصالات سعودية
وفي ظل هذا المناخ المتشنج، واصل سفير المملكة العربية السعودية عبد العزيز خوجة اتصالاته السياسية وعبّر امام من التقاهم، أمس عن قلقه الشديد إزاء المناخات السائدة، وقال quot;إننا نصلي ونبتهل لكي يدرك اللبنانيون معنى ان يحافظوا على وطنهم الكبير الذي كان ولا يزال مفخرة للعرب والمسلمين بكل ما يزخر به من تنوع وجمال ومناعة ومقاومة وديموقراطيةquot;، وأبدى ثقته بحكمة الرئيس بري وكل المشاركين على طاولة التشاور. واكد في حديث لصحيفة الاخبار اللبنانية في عددها الصادر اليوم quot;إنه أبلغ الطرفين quot;ان المملكة العربية السعودية ليست منحازة ولن تنحاز الى اي طرف وأنها ترغب في ان تكون مرجعية للجميع لا طرفاً في اللعبة السياسية الدائرة على الاطلاقquot;. وأضاف: quot;ان همّ المملكة هو فقط مصلحة لبنان، ورجاؤنا الدائم من الله ان يحمي لبنانquot; مشيراً الى quot;ان المملكة لا تستطيع ان تجبر اي فريق على شيءquot; لافتاً الى الوضع المتفجر في المنطقة الذي يفرض على الجميع تحمّل مسؤولياتهم بما يحفظ لبنان. وختم: quot;ان الامور تبدو معقدة ونرجو من الله ان يفرجها غداً (اليوم)quot;.

بري: مفترق صعب
بدوره، واصل الرئيس نبيه بري مشاوراته السياسية، ونقل عنه زواره بانه يرى quot;ان طاولة التشاور باتت عند مفترق صعب وضاقت فيها الخيارات، فإما سلوك طريق الحل عبر التفاهم على حكومة وحدة وطنية على الأسس والمرتكزات نفسها التي قامت عليها الحكومة الحالية، وإما سلوك طريق المواجهة وفتح البلد أمام أزمة حكم وأمام شارع يمكن أن يشعله مندسّون بالعنف والفوضىquot;.

لكن بري، بحسب زواره، ليس فاقد الأمل بإمكان حدوث تراجعات متبادلة وتكوين اقتناعات مشتركة quot;اقتناع الأقلية بأنه لا سبيل لقيام حكومة وحدة وطنية على أساس المشاركة الحقيقية في اتخاذ القرارات بغير التفاهم مع الشريك الآخر، واقتناع الأكثرية بأنه لا مجال للإبقاء على التوازن السياسي القائم من دون الأخذ في الاعتبار موازين القوى والمتغيّرات التي أحدثها العدوان الإسرائيلي على لبنان وما أفرزه من نتائجquot;.

المر
وكان النائب ميشال المر قد جال على كل من الرئيس بري والنائب ميشال عون والنائب الحريري، مقترحا توسيع الحكومة الى 26 وزيراً بضم وزيرين كاثوليكي ودرزي، وإعطاء اربعة وزراء لتكتل عون، بعد استبدال ثلاثة من الوزراء الحاليين وضم الرابع وهو الكاثوليكي. ووفق حسابات المر الرقمية، فإن اللعب تم على كسور الارقام فيكون الثلث 8 ,33 وهو ما يرضي الطرفين، إذ تحتسب الاكثرية ان التعطيل في الحكومة يكون بالثلث زائد واحد، يعني 67.9 وهو ما ليس متوافراً في حسابات التركيبة المقترحة كما ليس محسوباً للاكثرية ان يكون بمتناولها الثلثان.

وان كان المر قد عبر عن نجاح مهمته بنسبة 70% فانه وفي حديث لصحيفة الاخبار اللبنانية اكد ان بري وعون أبلغاه موافقتهما على هذه الصيغة وأن الحريري استمهله الى اليوم لتحديد موقفه. وأوضح انه لم يدخل في الاسماء الوزارية التي يمكن تغييرها، ولا في الحقائب التي يمكن تعديلها، وأكد أنه طرح فقط اسمي النائبين سكاف والخليل للتوزير باعتبار أن الاعراف والاصول تقضي بتوزير ثلاثة للطائفة الكاثوليكية وثلاثة للطائفة الدرزية عندما يتقرر أن تتكون الحكومة من 26 وزيراً.

صحف لبنانية
من ناحيتها واصلت الصحف اللبنانية التشكيك بالتوصل الى نتيجة مع تصلب الفرقاء.ورات النهار ان quot;الجولة الثالثة في مهب المراوحةquot; وكتبت quot;لم تفض مهلة الساعات ال 48 الى نتائج من شانها ان تحمل امالا جدية في تحقيق اختراق سياسي لكسر جدار الازمةquot;.وعنونت quot;المستقبلquot; التي تملكها عائلة الحريري quot; حزب الله يهدد التشاور: الثلث المعطل والا الشارعquot;.وكتبت quot;بعد استراحة 48 ساعة بدت غير منتجة اصر حزب الله على فرض جدول اعماله الخاص الهادف الى الامساك بالثلث المعطل الى جانب امساكه برئاسة الجمهورية كما بقرار الحرب والسلمquot; في اشارة الى قيام حزب الله باسر جنديين اسرائيليين في 12 تموز/يوليو الامر الذي تذرعت به اسرائيل لشن حرب واسعة على لبنان.

وعنونت quot;السفيرquot; المعارضة quot;طبول الشارع تقرع والتشاور امام المنعطفquot;. وكتبت quot;الاجواء عشية الجولة الثالثة لا تفيد باي تقدم يذكر ولا تفيد باستعداد طرفي النزاع للتراجع او التنازل او تخفيض سقف المطالبquot;.وكتبت quot;الاخبارquot; المقربة من حزب الله quot;جلسة اليوم اتفاق او افتراق. اما تنجح طبخة المر (ميشال) او يذهب كل فريق الى شارعه لتدخل البلاد في مواجهة سياسية مكشوفة لا يمكن التكهن من الان بنتائجهاquot;.