للاستخدام في أغراض التنقيب
اليمن : السفينة الصينية المحملة بالمتفجرات تابعة لشركة نفطية

محمد الخامري من صنعاء :
كشفت مصادر مقربة من القصر الجمهوري بصنعاء أن السفينة التي تم ضبطها من قبل القوات الاندونيسية في المياه الدولية التابعة لها والتي كانت مُبحرة باتجاه اليمن وهي محملة بمتفجرات كانت تابعة لإحدى الشركات النفطية العاملة في اليمن. وأوضحت مصادر إعلامية عسكرية أن وزارة النفط والمعادن وجهت مذكرة إلى وزارة الداخلية تؤكد فيها أن الشحنة التي تحملها تلك السفينة قانونية وهي تابعة لإحدى الشركات الاستثمارية العاملة في مجال النفط , وسوف تستخدم لأغراض سلمية وتحديداً في عمليات التنقيب عن النفط التي تقوم بها الشركة في مناطق الامتياز الممنوحة لها.

وكانت السلطات الاندونيسية قالت الأربعاء الماضي أن قواتها عثرت على كميات من المواد المتفجرة قدرت وزنها بـ(63) طناً، وكذلك صواعق تفجير على متن سفينة صينية كانت في طريقها إلى اليمن قبل أن تتعطل أدنى مضيق quot;مالاكاquot; بالقرب من جزيرة quot;باتامquot;. وذكر رئيس شرطة جزيرة quot;ريوquot; اللواء quot;سوتارمانquot; أن الوثائق التي تم العثور عليها في السفينة تشير إلى أن هذه المواد المتفجرة تم شحنها لليمن، وأنهم يحاولون في الوقت الحاضر التحري فيما إذا كانت هذه المتفجرات مرسلة بشكل شرعي (قانوني) أم لا، ولأي غرض ستستخدم.

وبين أن الشرطة صعدت على متن السفينة الصينية (أم. في. روز) في ميناء quot;سيتا توبيندوquot; في جزيرة quot;باتماquot; الواقعة إلى الجنوب تماما من سنغافورة، فوجدت حاوية مليئة بصواعق التفجير، وخمس حاويات أخرى معبئة بـ(63) طن من البارود المتفجر. وبحسب مصادر إعلامية أميركية فإن الأجهزة الأمنية تجري تحقيقاتها في الوقت الحاضر مع من كان على متن السفينة الصينية، مشيرة إلى أن اللواء quot;سوتارمانquot; رفض الإفصاح عن عدد الذين يجري التحقيق معهم ممن كانوا على متن السفينة.