اسطنبول: قدمت مجموعة العمل المكلفة تشجيع quot;تحالف للحضاراتquot; بين الغرب والعالم الاسلامي اليوم الاثنين الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان مجموعة مقترحات تشدد على ضرورة حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. وفي مقتطفات من تقريرها حصلت عليها وكالة فرانس برس رات المجموعة المجتمعة في اسطنبول ان quot;المشكلة الفلسطينية الاسرائيلية اصبحت رمزا اساسيا للهوة بين المجتمعات الغربية والاسلامية وواحدة من التهديدات الكبرى للاستقرار الدوليquot;.

واكدت الشخصيات الدولية العشرين التي تتكون منها اللجنة ان quot;على المجتمع الدولي البحث عن تسوية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني باحساس جديد بالضرورة العاجلةquot; مطالبين بquot;الدعوة في اقرب وقت ممكن الى مؤتمر دوليquot;. ويقترح quot;الحكماءquot; العشرون ومن بينهم الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي وحائز نوبل للسلام الجنوب افريقي ديزموند توتو وضع quot;كتاب ابيض يحلل طبيعة الوضع الاسرائيلي الفلسطيني بطريقة مجردة وموضوعيةquot;.

وسلم رئيسا مجموعة العمل الاسباني فيديريكو مايور الرئيس السابق لليونسكو، ووزير الدولة التركي محمد ايدين هذا التقرير الى انان وكذلك الى مطلقي المشروع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ونظيره التركي رجب طيب اردوغان. والمبادرة التي اطلقها ثاباتيرو في ايلول(سبتمبر) 2004 في الامم المتحدة تهدف الى تقريب المؤسسات والمجتمعات المدنية لتخطي الاحكام المسبقة وسوء التفاهم بين الشعوب من مختلف الحضارات والاديان.

وقال انان quot;كنا نود لو ان النزاع الاسرائيلي-العربي مجرد نزاع اقليمي مثل غيره من النزاعات، لكنه ليس كذلكquot;. واضاف quot;طالما ان الفلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال ويتعرضون للاذلال اليومي وطالما ان الاسرائيليين يقتلون بقنابل في حافلات ومراقص فان المشاعر ستبقى مشتعلة في كل مكانquot;.

وينتقد التقرير العمليات العسكرية الغربية في العراق وافغانستان التي quot;تساهم في اجواء الخوف والعداء المتزايدةquot; وكذلك في quot;التفسيرات المشوهة لتعاليم الاسلامquot; في العالم الاسلامي. وينص على بعض الاجراءات الهادفة الى تشجيع فهم افضل بين الحضارات على المدى الطويل مثل دراسة ناقدة للمناهج الدراسية وتكثيف التبادل بين المدارس او حتى اطلاق حملات اعلامية ضد التمييز. وقال انان quot;انها دروس مهمة (...) لكن لن يكون لها تاثير كبير اذا استمرت الاحداث السياسية في تاجيج الجو الحالي من الخوف والارتياب لا سيما تلك التي تعتبر فيها الشعوب المسلمة -عراقيون وافغان وشيشان وخصوصا وبدون شك الفلسطينيون- ضحايا اعمال عسكرية لقوى غير مسلمةquot;.

واعتبر ثاباتيرو في مؤتمر صحافي ان quot;الوضع في فلسطين خطير للغايةquot;. واضاف quot;علينا التحرك بسرعة وبحزمquot; موضحا ان مبادرة الاتحاد الاوروبي للشرق الاوسط التي اعدتها اسبانيا ستنشر الاسبوع المقبل.

وبعد ان اكد ان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي سيكون quot;الرد الاكثر فعاليةquot; على المدافعين عن فكرة وجود صدام حضارات، اعتبر اردوغان ان مقترحات quot;الحكماءquot; ستشكل quot;وثيقة مرجعية ستبحث وتستخدم كقاعدة بحث على مدى سنوات طويلةquot;. وقال انان ان تطبيق التقرير سيؤدي بالتاكيد الى quot;لقاءات مهمة في المستقبلquot; بدون اعطاء مزيد من التوضيحات.