الرياض: دان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت فكرة quot;الصدام بين الحضاراتquot;، داعيا الى quot;حوار حقيقيquot; بين الدول quot;يحترم فيه طل طرف مقدسات وعقائد الطرف الآخرquot;. وقال الملك عبد الله مثقفين عرب ومسلمين شاركوا في مهرجان الجنادرية الثقافي quot;ادين فكرة الصدام بين الحضارات وادعو الى ان تحل محلها فكرة التعايش السلمي البناء بين الحضاراتquot;.

ودعا عاهل السعودية الى ان تكون quot;المرحلة القادمة في العلاقات بين الدول والامم مرحلة حوار حقيقي يحترم كل طرف فيه الطرف الاخر ويحترم مقدساته وعقائده وهويتهquot;. كما دعا المثقفين والمفكرين خصوصا الى quot;ابراز الوجه الحقيقي للامة وجه التسامح والعدالة والوسطية (...) في هذه الظروف التي تتعرض لها الامة لهجوم يستهدف شريعتنا ورموزها وفكرهاquot;.

وشدد على اهمية ان يوضحوا quot;للعالم كله ان ما تقوم به قلة قليلة من المتطرفين المتعصبين لا يعكس روح الامة ولا تراثها ولا اصالتها بقدر ما يعكس الاوهام المدمرة التي تسكن عقول هؤلاء المجرمينquot;. كما اكد ان quot;كل جهد سواء كان سياسيا أو اقتصاديا أو فكريا يقرب بين ابناء الامة هو جهد مبارك مشكور وكل جهد يزرع بذور الفتنة والشقاق هو نكسة تعود بنا الى الوراءquot;.