لندن: اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان تنظيم القاعدة يريد حيازة التكنولوجيا التي تتيح له شن هجوم نووي على بلد غربي.وقال المتحدث ان quot;ما يأملون فيه يكمن في هذه النقطة. ونحن نستمر في حماية انفسنا من هذا الامرquot; مشيرا الى ان وزارة الخارجية البريطانية لا تعتقد ان القاعدة تمتلك هذه التكنولوجيا، لكنه لم يدل بتعليق حول مستوى التقدم الذي احرزه التنظيم في حيازة هذه التكنولوجيا.

وتأتي هذه التصريحات بعد اسبوع من التحذيرات التي وجهتها رئيسة اجهزة الاستخبارات البريطانية (ام.آي 5) حول اعتداءات ارهابية مقبلة قد تستخدم فيها اسلحة دمار شامل.وكانت اليزا مانينغهام بولر المديرة العامة للاستخبارات الداخلية البريطانية منذ عام 2002 صرحت يوم الجمعة ان الاجهزة التابعة لها علمت بنحو 30 مؤامرة واحبطت quot;خمسا منها بالغة الاهميةquot; منذ اعتداءات 7 تموز/يوليو 2005.

واوضحت ان quot;هذه المجموعات او الشبكات البالغ عددها 200 تضم اكثر من 1600 فرد حددت هوياتهم، اضافة الى كثيرين لا نعرف شيئا عنهمquot;، لافتة الى quot;ضلوعهم في الاعداد او المساعدة في اعمال ارهابية داخل البلاد وخارجهاquot;.

وتأتي تصريحاتها بعد الحكم على الشاب البريطاني ديرن بارو (34 عاما) الذي اعتنق الاسلام بالسجن المؤبد في لندن لادانته بالتحضير لاعتداءات في بريطانيا والولايات المتحدة.ويطبق في بريطانيا مستوى انذار مرتفع منذ الاعتداءات التي استهدفت وسائل النقل المشترك في لندن في السابع من تموز/يوليو 2005 والتي لقي خلالها 52 شخصا مصرعهم.