لندن : اقر احد المتهمين السبعة الذين يحاكمون منذ مارس/اذار في بريطانيا بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداءات في بريطانيا اليوم الجمعة بانه فكر عام 2003 باحتمال وضع قنبلة في مقر البرلمان في وستمنستر، بيد انه اشار الى ان الامر لم يتعد حدود الدعابة.

وقال عمر خيام (24 عاما) امام محكمة quot;اولد بايليquot; في لندن انه تحدث عن احتمال تفجير مقر البرلمان عندما كان يشاهد مع اصدقائه في باكستان وقائع الجلسة الاسبوعية التي يرد فيها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على اسئلة اعضاء البرلمان. وتابع quot;اذكر انني كنت اتابع عبر الشاشة يوم اربعاء الاسئلة التي كانت توجه لرئيس الوزراء البريطاني وعلقنا +هل يمكن ان تتخيلوا ماذا سيحدث اذا القينا قنبلة في هذا الوقت؟ سنقضي على كل النواب+quot;.
وقال ردا على سؤال quot;انا من اشرت الى ذلكquot; بينما quot;ضحك الاخرونquot;.
وساله محامي الدفاع جويل بناثان quot;هل كنتم جادين فيما تقولونه؟quot;، فرد بالنفي.
واستجوبت المحكمة خيام لليوم الثاني على التوالي.
وكان خيام اكد الخميس انه شعر بالسعادة بعد ان علم في ايلول/سبتمبر 2001 ان الولايات المتحدة تعرضت لاعتداء.
وقال quot;كنت سعيدا لان الولايات المتحدة تعرضت للهجوم بسبب ما تمثله بالنسبة للمسلمين، بيد انني كنت اعلم ان 3000 شخص لقوا حتفهم، لذلك كانت احاسيسي متضاربةquot;.
اضاف quot;كانت الولايات المتحدة ولا تزال اكبر عدو للاسلامquot;.

واشار الى انه بعد بضعة اشهر من المناقشات وبعد ان اخذ بعين الاعتبار وجهات نظر قادة مسلمين، توصل الى قناعة مفادها ان اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر كانت quot;غير مناسبة من الناحية التكتيكيةquot;، معتبرا انه من الافضل quot;ان نعمل في بلداننا على بناء دولة اسلاميةquot;.

وخيام متهم الى جانب ستة شركاءآخرين بالتورط، بالتواطؤ مع القاعدة، بالتخطيط لتنظيم حملة ارهابية بين كانون الثاني/يناير 2003 ومارس/اذار 2004، كانت تستهدف تحديدا علبة ليلية في وسط لندن ومركزا تجاريا في منطقة كنت. وينفي المتهمون ان يكونوا متورطين في هذا المخطط.

واعتقل عمر خيام في ربيع العام 2004 الى جانب كل من جواد اكبر (22 عاما) ووحيد محمود (34 عاما) وشقيقه شجاع (19 عاما) وصلاح الدين امين (31 عاما) وانتوني غارسيا (23 عاما) ونبيل حسين (20 عاما)، بعد ان اكتشفت الشرطة 600 كلغ من الاسمدة الزراعية يمكن استخدامها في سبيل صناعة متفجرات في مخزن غرب لندن. وبدات محاكمتهم التي من المتوقع ان تستمر طوال ستة اشهر في 21 اذار/مارس