اللجنة الرباعية تجتمع في القاهرة لبحث عملية السلام
القاهرة: عقد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم قبيل اجتماع اللجنة الرباعية في القاهرة، مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناولت بشكل خاص تطورات تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. وقالت وكالة أنباء الشرق ان مباحثات مبارك وعباس تناولت quot;آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

كما تطرق الرئيسان الى quot;الاتصالات الرامية إلى إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وسبل وقف الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلةquot; بحسب الوكالة. واكد سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان quot;عباس جاء الى القاهرة ليطلع الرئيس مبارك على الوضع الراهن للمشاورات حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينيةquot;. واضاف عواد ان الرئيس مبارك quot;اعرب عن تمنياته للشعب الفلسطيني بأن تشهد الفترة المقبلة حكومة وحدة وطنية تتحدث بصوت واحد وتعبر عن المواقف الفلسطينية وتؤدي الى تحريك عملية السلام وإنهاء معاناة الشعب الفلسطينيquot;.

وتعقد اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط اجتماعا اليوم الاربعاء في القاهرة بمشاركة مصر والسعودية والاردن لبحث الوضع في الشرق الاوسط على ضوء جهود تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية، حسب ما افادت مصادر دبلوماسية غربية وعربية الثلاثاء. ويعقد الاجتماع على مستوى كبار المسؤولين ويشارك فيه المبعوثون الخاصون للشرق الاوسط في الولايات المتحدة ديفيد ولش، والامم المتحدة الفارو دي سوتو، والاتحاد الاوروبي مارك اوتي، وروسيا سيرغي ياكوفليف.

ومن المقرر ان يعقد المبعوثون الاربعة اجتماعات ثنائية منفصلة مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وكان وزراء الخارجية العرب انتقدوا في بيان صدر في ختام اجتماعاتهم الاحد quot;صمت اللجنة الرباعية وعدم اضطلاعها بمسؤولياتها تجاه عملية السلامquot;. واعرب الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي الثلاثاء عن أمله في أن يؤدي اجتماع اللجنة الرباعية الى quot;بعث دورها من جديدquot;.

ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي تطالب فيه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بالحصول على ضمانات بوقف قرار اللجنة الرباعية منع تحويل مساعدات مباشرة للسلطة الفلسطينية في حال تشكيل حكومة وحدة وطنية.

بدء اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط في القاهرة

بدأت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي تضم الجهات الراعية لعملية السلام في المنطقة اليوم الاربعاء اجتماعا في القاهرة للبحث في الجهود الهادفة الى تحريك المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. ويحضر الاجتماع المبعوث الاميركي الى المنطقة ديفيد ولش ونظراؤه في الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا، الفارو دي سوتو ومارك اوتي وسيرغي ياكوفليف.

وستدرس اللجنة الجهود التي يبذلها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وكان وزراء الخارجية العرب انتقدوا في بيان صدر في ختام اجتماعاتهم الاحد quot;صمت اللجنة الرباعية وعدم اضطلاعها بمسؤولياتها تجاه عملية السلامquot;. واعرب الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي الثلاثاء عن أمله في أن يؤدي اجتماع اللجنة الرباعية الى quot;بعث دورها من جديدquot;.