جلعاد شاليط يكلف غزة 347 فلسطينيا

الشامي لـ(إيلاف) : إسرائيل تتجه للحلقة الأضعف

أولمرت أكثر الشخصيات فساداً في إسرائيل

الجيش الاسرائيلي يواصل هجومه في غزة

رام الله: دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى التدخل لوقف quot;العدوانquot; الاسرائيلي على قطاع غزة. وجاءت تصريحات عباس خلال لقاء في مكتبه في رام الله (الضفة الغربية) مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ديفيد ولش ومساعد رئيس مجلس الاومن القومي اليوت ابرامز.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات للصحافيين ان quot;اللقاء كان معمقا وصريحا وجدياquot;، موضحا ان عباس quot;اثار عددا من النقاط وخصوصا التصعيد العسكري الاسرائيلي الخطير في غزة وسقوط عشرات الشهداء والجرحىquot;. واضاف ان الرئيس الفلسطيني quot;جدد استنكاره الشديد للجرائم الاسرائيلية في غزة واكد ان العملية العسكرية الاسرائيلية عدوان سافر على شعبنا (...) وطلب من الادارة الاميركية التدخل لوقف هذا العدوانquot;.

وقد اكد عباس ان quot;اقصر الطرق للسلام والامن والاستقرار هو البدء بعملية سلام تقود لتنفيذ خطة خارطة الطريق وتنفيذ رؤية الرئيس بوش التي تنص على اقامة دولتين لشعبينquot;، على حد قول عريقات. وتابع ان رئيس السلطة الفلسطينية اكد ان quot;الحلول العسكرية لن تؤدي الا زيادة العنف في المنطقة وان الحلول العسكرية اثبتت فشلها دائماquot;.

واوضح عريقات ان عباس طلب من الادارة الاميركية quot;مساعدتنا لاحترام اسرائيل التعهدات التي تنص على دخول اسلحة ومعدات واجهزة للسلطة الفلسطينية تحتاجها الاجهزة الامنية الفلسطينية للقيام بواجباتهاquot;. وتابع عريقات ان quot;هناك معدات واسلحة واجهزة تريد السلطة ادخالها من الاردن ومصرquot;.

وقال ان عباس طالب quot;باعادة الاموال التي تحتجزها اسرائيل من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينيةquot;. واوضح عباس للوفد الاميركي quot;الجهود التي تبذل لتشكيل حكومة كفاءات متفق عليها فلسطينيا وتعتمد الشرعية العربية والدولية والاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

واكد عريقات ان عباس قال للوفد الاميركي quot;نأمل ان يتحقق ذلك في اقرب وقت ممكن لكنه اشار الى ان هناك وقتا محددا للتوصل الى هذا الاتفاقquot;.


مقتل فلسطينية برصاص الجيش الاسرائيلي
هذا و افاد مصدر طبي ان فلسطينية قتلت مساء اليوم برصاص الجيش الاسرائيلي بينما كانت مع عدد من النساء اللواتي خرجن بتظاهرة سلمية في بيت حانون شمال قطاع غزة للمطالبة برفع الحصار الاسرائيلي عن احد مساجد البلدة.

وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس ان quot;مسعدة الحويحي وهي ضابط في جهاز المخابرات الفلسطينية العامة استشهدت اثر اصابتها برصاصة قاتلة اطلقها جنود الاحتلال عليها اثناء مشاركتها في تظاهرة سلمية بهدف كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على مسجد النصر في البلدة المحتلةquot;. واوضح ان امراتين اثنتين اصيبتا بالرصاص اثناء التظاهرة.

وتحاصر عدة دبابات ومدرعات اسرائيلية المسجد الذي لجأ اليه قرابة مائة من الرجال والشبان الفلسطينيين في وسط البلدة بحسب مصدر امني. واوضح المصدر الامني لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي اعتقل قرابة مائة شخص بعدما طلب عبر مكبرات الصوت من الذكور البالغة اعمارهم بين 16 و45 عاما الخروج الى ساحة في وسط البدة.

إدانات
إلى ذلك دان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي اليوم عملية quot;غيوم الخريفquot; الاسرائيلية في قطاع غزة، داعيا الى quot;التدخل الفوري لوقف الجرائم الاسرائيليةquot;. وطالب اوغلي في بيان صدر في مقر المنظمة في جدة بالسعودية quot;المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري لوقف الجرائم الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتي تعتبر انتهاكا خطيرا لاتفاقات جنيفquot;.

كذلك، طالب المجتمع الدولي بquot;الضغط على اسرائيل لاطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين الذين يزيد عددهم على عشرة الاف فلسطيني في السجون الاسرائيليةquot;. ومنذ اطلاق عملية quot;غيوم الخريفquot; ليل الثلاثاء الاربعاء في بيت حانون شمال قطاع غزة، قتل نحو 13 فلسطينيا وجرح اكثر من ستين اخرين وفق مصدر طبي.

وبذلك، يرتفع الى 5476 عدد القتلى منذ بداية الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000 ومعظمهم من الفلسطينيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.