واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الجمعة عن اسفها لبطء المباحثات حول الملف النووي الايراني في الامم المتحدة ودعت الصين وروسيا الى تسريع النسق للتوصل الى اتفاق بشأن مشروع قرار دولي.واعرب نيكولاس برنز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية عن اسفه لعدم التوصل الى اتفاق حتى الان بعد ثلاثة اسابيع من المباحثات حول العقوبات الواجب فرضها على طهران لرفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم رغم قرار دولي يطالبها بذلك.

وقال برنز للصحافيين quot;اجرينا العديد من الحوارات والعديد من المباحثات وحان الوقت للتقدم في هذا الموضوعquot; مضيفا أنquot;نأمل حقيقة ان تسرع الحكومتان الروسية والصينية وتيرة العمل في نيويوركquot;.وقلل بيرنز مع ذلك من الخلافات مع موسكو. وقال ان الولايات المتحدquot;تختلف تكتيكياquot; مع روسيا. واضاف quot;لا يوجد اي خلاف استراتيجي بينناquot;.واوضح quot;هناك مفاوضات صعبة ومعقدة جدا ولكننا نعمل بكد واعتقد شخصيا اننا سنتوصل الى حل مع عقوباتquot;.

وينص مشروع قرار صاغته بريطانيا وفرنسا والمانيا على فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران.وتعتبر روسيا والصين اللتان تقيمان علاقات اقتصادية وثيقة مع ايران ان هذه الاجراءات قاسية في حين تريد واشنطن في المقابل تشديدها.

ومن المقرر ان يبحث الرئيس الاميركي جورج بوش الملف الايراني مع الرئيسين الروسي فلادمير بوتين والصيني هو جنتاو نهاية هذا الاسبوع في هانوي حيث ستنظم اعمال منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادىء (ابيك)، بحسب برنز.

الاتفاق مع الهند لا يشجع ايران وكوريا الشمالية

الى ذلك، دحضت واشنطن ان يكون اتفاق التعاون النووي المدني مع الهند يشجع ايران وكوريا الشمالية على مواصلة تطوير برنامجهما النووي المثير للجدل.وقال بيرنز، مهندس الاتفاق quot;لا نقوم باية عملية انتشار سلبية للاسلحة ولكننا نقوم بعملية انتشار ايجابيةquot; من خلال الاتفاق مع الهند. واضاف مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية انه quot;لا يمكن ان تكون هناك خلافات اكبر في هذا المجالquot; بين الوضعين، الهند من جهة، وايران وكوريا الشمالية من جهة اخرى. كما اوضح ان الهند quot;تحترم القواعدquot; بعدم نقلها التكنولوجيا النووية مع العلم انها لم توقع حتى على اتفاقية عدم نشر الاسلحة النووية وهي لا quot;تهدد باستعمال اسلحتهاquot; النووية.

وقال ايضا quot;مقارنة مع ايران وكوريا والشمالية اللتان تخضعان كلتاهما لنظام عدم نشر الاسلحة النووية ولكنهما تغشان باستمرار وتخرقان معاهدة الحد من نشر الاسلحة النووية ومعاهدة الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.واشار الى ان quot;الحكمة من هذه القصة هي انه في حال احترمتم القواعد وفي حال كنتم مسؤولين وكنتم تخضعون لقواعد نظام عدم نشر الاسلحة النووية، اذن فانتم رابحونquot;.واضاف quot;لكن اذا اعتمدتم الغش مثل ما تفعل ايران وكوريا الشمالية عندها سنفرض عقوبات عليكمquot;.

واقر مجلس الشيوخ الاميركي امس الخميس مشروع قانون يحدد شروط التصديق النهائي على اتفاق التعاون النووي المدني مع الهند، وذلك بعد اكثر من عام على اعلان هذه الشراكة في تموز/يوليو 2005.وبموجب الاتفاق، يمكن للولايات المتحدة تصدير التجهيزات والتكنولوجيا النووية المدنية الى الهند. وفي المقابل تخضع الهند قسما كبيرا من برنامجها النووي المدني للرقابة الدولية.