الامم المتحدة-موسكو: وجه المندوب الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون اليوم انتقادات للتعديلات التي اقترحت روسيا ادخالها على مشروع قرار تقدمت به الترويكا الاوروبية لمعاقبة ايران لعدم انصياعها للقرارات الدولية التي تطالبها بوقف انشطة تخصيب ومعالجة اليورانيوم.

ووصف بولتون في تصريح للصحافيين تلك التعديلات بانها quot;لا تتسقquot; مع القرار الذي اتخذه وزراء خارجية البلدان الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن زائد المانيا (مجموعة الستة) حول الموقف من ايران quot;فالتعديلات الروسية مختلفة تماما عما نعتقد ان الوزراء اتفقوا عليهquot; وكانت روسيا قد اعلنت الاسبوع الماضي عن رغبتها في تقصير نص مشروع القرار الذي يفرض عقوبات سياسية واقتصادية على ايران وعدم التطرق في النص لمفاعل بوشهر الذي تساهم روسيا في تشييده.

وكان المندوب الروسي فيتالي شوركين قد ذكر عند اعلان التعديلات المقترحة ان رغبة روسيا في جعل النص قصيرا ومختصرا quot;لا يجب ان تفرض اي مشاكل ونحن نؤمن ان مشروع بوشهر ليس له اي علاقة بالمخاوف حول انتشار الاسلحة النووية ومن الواضح انه مفاعل سلمي لتوليد الطاقة نساعد ايران على بناءهquot;.

وقال بولتون ان الترويكا الاوروبية بريطانيا وفرنسا والمانيا التي قدمت المشروع ستوزع في وقت لاحق اليوم نصه على باقي الاعضاء العشر غير الدائمين في المجلس مضيفا ان الخمسة الدائمون سيلتقون اليوم كذلك لمواصلة بحث نص المشروع ومناقش التعديلات التي اقترحت كل من الولايات المتحدة وروسيا ادخالها عليه.

متكي الىموسكو

على صعيد متصل، يجري وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي مناقشات حول البرنامج النووي الايراني وغيره من القضايا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال زيارة يقوم بها الى موسكو في 9 و10 تشرين الثاني/نوفمبر، حسبما نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن وزارة الخارجية الروسية.

وصرح ميخائيل كامينين المتحدث باسم الوزارة للوكالة انه quot;ستجري مناقشة القضايا المتعلقة بالوضع الاقليمي والمسالة النووية الايرانية بالتفصيلquot;.كما نقلت وكالة انترفاكس للانباء عن مصدر لم تكشف عنه في الوزارة ان quot;الزيارة كان مخططا لها ويجب ان لا نتوقع حدوث اختراقات خلالهاquot;.

وجاء الاعلان بعد وقت قصير من بدء مجلس الامن الدولي مناقشات رسمية لمسودة القرار الاوروبي الذي يدعو الى فرض عقوبات على ايران لرفضها وقف النشاطات النووية الحساسة.وتواجه ايران خطر فرض عقوبات عليها بعد ان تجاهلت الموعد النهائي الذي حدده مجلس الامن الدولي في 31 اب/اغسطس لوقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي يمكن ان تؤدي الى انتاج وقود يمكن استخدامه في الاسلحة النووية.وتؤكد ايران ان برنامجها النووي سلمي ويهدف الى توليد الكهرباء.