طهران
: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاثنين ان ايران سترد quot;بشكل مناسب وحازمquot; على اي عقوبة يقررها مجلس الامن الدولي، على ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وقال احمدي نجاد خلال تجمع في بيشفا في محافظة طهران quot;لا نسعى الى توتير الوضع لكن اي اجراء يهدف الى فرض قيود علينا سيقابل برد مناسب وحازم من الشعب الايرانيquot;.

الانتاج المحلي
وأوضح احمدي نجاد انه جاد في حماية الانتاج الداخلي معتقدا بامكانية تصنيع كافة أنواع اجهزة الاتصالات في الداخل بشرط الابتعاد عن الربح السريع والسهل.

وجاءت تصريحات نجاد خلال خلال مراسم التوقيع على عقد تصنيع 6 ملايين جهاز هاتف نقال بين وزيري الصناعة والاتصالات قائلا quot;نحن اليوم نشهد حدثا كبيرا جدا، فلقد تمكنا اليوم من تهيئة الظروف لأبناء شعبنا من اجل ايجاد نهضة كبيرة باتجاه قمم التقدم والرقي في كافة المجالات quot;.

واشار الى ان المكانة اللائقة بشعبنا أرقى بكثير مما هي عليه الآن مؤكدا quot;لم يكن شعبنا يوما من الدرجة الثانية أو مقلدا للآخرين بل كان على الدوام مبدعا حتى عندما كان الوطن يدار من قبل الأنظمة الفاسدة quot;.

ايران تريد زيادة انشطتها النووية سريعا
إلى ذلك اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان طهران تريد زيادة انشطتها في مجال تخصيب اليورانيوم بسرعة وذلك رغم تهديد مجلس الامن بفرض عقوبات عليها. ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن متكي قوله quot;آمل ان يتم الانتهاء من سلسلة انشطة البحث (في مجال التخصيب) في اسرع وقت ممكنquot; مشيرا الى استخدام سلسلة ثانية من 164 محركا للطرد المركزي المخصصة لتخصيب اليورانيوم.

وتملك ايران حاليا سلسلتين من 164 محركا لكل منهما. وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية فان العلماء الايرانيون يعملون ايضا على اقامة سلسلة ثالثة من 164 محركا للطرد المركزي ايضا. وتسعى ايران الى اقامة ست سلاسل من هذا النوع اي ما يمثل حوالي الف محرك للطرد المركزي.

وايران التي تشغل حاليا سلسلتين اثنتين من 164 محركا للطرد المركزي لكل واحدة تحتاج الى رفع عدد محركاتها الى ثلاثة الاف لتتمكن من بلوغ مرحلة التصنيع.

وتدرس الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا) حاليا مشروع قرار لفرض عقوبات على ايران بعد رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم مثل ما طلب منها قرار مجلس الامن رقم 1696.
وتهدف هذه العقوبات التي تستهدف البرامج النووية والصاروخية الايرانية الى اجبار ايران على تعليق تخصيب اليورانيوم.