طهران: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الايرانيين الى انجاب اطفال اكثر مضيفا انه يعارض السياسة الحالية الرامية الى تشجيع الاسر على الاكتفاء بانجاب طفلين. ونقلت الصحف عن الرئيس الايراني قوله quot;انني اعارض السياسة القائلة بان +انجاب ولدين يكفي+. اننا دولة ذات امكانات هائلة. ايران قادرة على استيعاب زيادة معدل المواليد الى ان يبلغ عدد سكانها 120 مليوناquot;.

ويبلغ عدد سكان ايران حاليا 70 مليونا، ثلاثة ارباعهم دون الثلاثين من العمر.وبذلك ينأى احمدي نجاد بنفسه عن السياسة التي كانت تنتهجها الحكومات السابقة التي شجعت على تحديد النسل للحد من النمو السكاني بسبب مشاكل البطالة التي يواجهها خصوصا الشباب.

وبعد الثورة الاسلامية في 1979 شجعت السلطات الايرانية على الانجاب خصوصا بعد الحرب مع العراق (1980-1988) التي تكبدت خلالها ايران خسائر بشرية فادحة.لكن في عهد الرئيس اكبر هاشمي رفسنجاني (1989-1997) شجع الايرانيون على عدم انجاب اكثر من ولدين.

وقال المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام اليوم الاثنين ان تصريحات احمدي نجاد لا تشكل تغييرا في السياسة لكنها تؤكد قدرة البلاد على استيعاب عدد اكبر من المواليد.