ايران تتراجع عن اقتراح انشاء كونسورسيوم نووي مع فرنسا

أميركا تمهل أوروبا لآخر الأسبوع لإقناع إيران

ايفانوف يدعو الى تسوية الملف الايراني بالتفاوض

طهران: أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم في خطاب في نظر اباد غرب طهران، ان بلاده لن تتراجع قيد انملة بشأن برنامجها النووي، على ما افادت وكالة الانباء الايرانية ايسنا. وقال نجاد quot;ايران لن تتراجع قيد انملة عن حقوقها المشروعة. وستواصل على دربها باعتزازquot;. واضاف quot;ان الشعب الايراني هو من اغلى واقوى شعوب العالمquot;.

وايران معرضة لعقوبات دولية بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. واضاف نجاد عقب ذلك في كلمة في مدينة هشتغرد المجاورة quot;انهم ضد تطور الشعب الايراني لانهم لا يريدون ان تكون ايران نموذجا لباقي الدول. انهم لا يريدون ان نتقدم لانهم يعرفون اننا سنصبح اكبر قوة عالميةquot;.

ومضى يقول quot;انهم (الغربيون) لن يحصلوا بالتفاوض عما عجزوا عن نيله بالتهديدquot; مضيفا quot;ان ايران لن تقبل التهديد و(منطق) القوةquot;. وتابع quot;هم يطلبون ان نوقف آلاتنا للتفاوض لكننا نقول لهم اذا اوقفنا آلاتنا علام سنتفاوضquot;.

وكان يشير الى مطالبة الدول الكبرى طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم والى المباحثات الجارية بشأن ذلك بين كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني والممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا.

احمدي نجاد يعلن التاسع من نيسان يوما وطنيا للتكنولوجيا النووية

من جهة ثانية اعلن احمدي نجاد اليوم يوم التاسع من نيسان(ابريل) تاريخ تمكن طهران من تخصيب اليورانيوم بنسبة 5،3 بالمئة، quot;يوما وطنيا للتكنولوجيا النوويةquot;، على ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وكانت ايران استأنفت في كانون الثاني(يناير) عمليات التخصيب وفي التاسع من نيسان(ابريل) وبشكل مفاجىء، اعلنت نجاحها في تخصيب اليورانيوم بنسبة 5،3 بالمئة. وهذه النسبة ضرورية لانتاج الوقود للمحطات النووية المدنية.

وكان هذا الاعلان الذي تم في 11 نيسان(ابريل) اسهم بشكل كبير في تأزيم الوضع بشأن البرنامج النووي الايراني. وتخشى الدول الغربية من ان تستخدم ايران برنامجها لتخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية الامر الذي تنفيه طهران.

ورفضت ايران تعليق تخصيب اليورانيوم قبل 31 آب(اغسطس) كما طلب منها قرار مجلس الامن رقم 1696 وهي بذلك عرضة لعقوبات دولية.