طهران: كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاثنين القول ان ايران quot;لن تتراجع قيد انملةquot; عن برنامجها النووي في حين تواجه طهران احتمال ان يفرض عليها مجلس الامن الدولي عقوبات.وقال الرئيس في خطاب علني القاه في ري جنوب طهران وبثه التلفزيون ان الامة الايرانية quot;تطلب الاستفادة بشكل كامل من الطاقة النوويةquot;.واضاف ان ايران quot;لن تتراجع قيد انملةquot; حول هذا المطلب.ويضع الاوروبيون اللمسات الاخيرة على مشروع قرار يتعلق بفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران يمكن ان يعرض هذا الاسبوع امام مجلس الامن الدولي بسبب رفض طهران تعليق تخصيب اليورانيوم.


لا قلق منعقوبات دولية

وأعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهاممن جهته ان ايران ليست قلقة ازاء احتمال تعرضها لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي.
وقال الهام خلال تصريحه الصحافي الاسبوعي ان quot;الاوضاع مؤاتية للجمهورية الاسلامية ونحن غير قلقينquot; ازاء انعكاسات اي عقوبات محتملة.
واضاف ان ايران quot;في موقف دولي نافذ جداquot; وان مسألة العقوبات quot;تشكل قسما من الحرب النفسيةquot; التي تشنها القوى الكبرى ضد ايران.
ويقوم الاوروبيون بوضع اللمسات الاخيرة على مشروع قرار يتعلق بعقوبات اقتصادية وتجارية ضد ايران يمكن ان يعرض هذا الاسبوع امام مجلس الامن الدولي.
وتهدف هذه البادرة الى ارغام طهران على تعليق تخصيب اليورانيوم كما طلب منها مجلس الامن الدولي في قرار اعتمد في نهاية تموز/يوليو وتجاهلته ايران.
لكن الهام اكد ان quot;المجموعة الدولية تتخذ قرارات عقلانية وحكيمة في علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية ترتكز على اسس القوانين والمعاهدات الدوليةquot;.
واضاف انه اذا تعرضت ايران لعقوبات فان quot;دولة متسلحة بالحكمة لديها مخططات لمواجهة كل الاحتمالاتquot;.
وكان الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني حذر الاحد من ان quot;فرض عقوبات سيخلف عواقب على الطرفين، على الصعيدين الاقليمي والدوليquot;.
وتابع quot;اذا فرضوا عقوبات، فسنتخذ اجراءات مناسبةquot;.