واشنطن، موسكو:أجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم اتصالا هاتفيا مع نظرائها في الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي لحثهم على تبني عقوبات ضد ايران، بحسب الرجل الثالث في الخارجية الاميركية نيكولا بيرنز. وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية اثر خطاب حول الوضع في افغانستان للصحافيين quot;نعمل بكد في مجلس الامن الدولي للضغط من اجل صدور قرار حول ايرانquot;.

واضاف بيرنز المكلف خصوصا الملف الايراني quot;ان وزيرة الخارجية (كوندوليزا رايس) تحدثت صباح اليوم الى الوزراء الاخرينquot; في الدول الاربع الكبرى الاخرى (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا). وخلص الى القول انها quot;عرضت عليهم العمل بكد لتبني هذا القرار باسرع وقت ممكنquot;. وقالت مصادر دبلوماسية الاثنين ان الدول الخمس الكبرى والمانيا لن تجتمع قبل الجمعة لبحث مشروع قرار ينص على فرض عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. وكانت واشنطن تامل في اجتماع اعتبارا من الاثنين.

وبحسب عدد من الدبلوماسيين، فان السبب الرئيسي لهذا التاجيل هو غياب السفير الروسي فيتالي تشوركين عن نيويورك حتى الخميس. وكان تشوركين توجه الى موسكو في مناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها هذا الاسبوع الى روسيا وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون، الامين العام المقبل للامم المتحدة. ويصطدم الغربيون بتحفظات روسيا والصين اللتين تقيمان علاقات اقتصادية مهمة مع ايران.

خبراء روس : العقوبات على إيران لن تكون فعالة

وكان أعرب عدد من الخبراء والمحللين السياسيين الروس في جلسة نقاش عقدت في وكالة نوفوستي اليوم حول موضوع quot;المشكلة النووية الإيرانية: هل يوجد مخرج من الطريق المسدودquot; عن اعتقادهم بأن تأثير العقوبات التي قد يفرضها مجلس الأمن الدولي على إيران سيكون ضئيلا جدا.

وقال مدير مركز الأمن الدولي لدى معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية الكسي ارباتوف إن مجلس الأمن الدولي لم يترك لنفسه خيارا آخر عدا إصدار قرار بالعقوباتquot;. وأضاف أن مجلس الأمن الدولي قد يقدم على فرض عقوبات quot;ناعمةquot; تشمل قيودا على منح تأشيرات الدخول للمسؤولين الإيرانيين، وحجز الحسابات التي تشتري إيران الأسلحة من خلالها.

وأكد ارباتوف على أن العقوبات الضعيفة ستكون معدومة التأثير.

وشاطر ارباتوف رأيه رجب صفروف مدير مركز دراسة إيران المعاصرة حيث قال: quot;وفضلا عن ذلك تعيش إيران منذ سنوات عديدة في ظروف عزلة دولية، وتعلمت الاعتماد على قواها ومواردها الذاتيةquot;.