هانوي، طهران: عبر اعضاء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادىء ال21 اليوم الاحد في هانوي عن quot;قلقهم الشديدquot; اثر التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية في 9 تشرين الاول/اكتوبر ودعوا الى استئناف المفاوضات الدبلوماسية. وكانالرئيس الاميركي جورج بوش طلب اليوم الاحد دعم بكين ويعتزم ان يطلب ايضا دعم موسكو للحصول على تنازلات في ملفي كوريا الشمالية وايران حول المسائل النووية.

على هامش القمة
وقال بوش لنظيره الصيني هو جينتاو خلال لقاء على هامش القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادىء في هانوي quot;ان الصين دولة مهمة جدا والولايات المتحدة تعتقد بقوة انه من خلال العمل معا يمكننا المساهمة في تسوية مشاكل مثل مشكلتي كوريا الشمالية وايرانquot;.

وسيلتقي بوش بعد الظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر السبت ان المجموعة الدولية يجب ان تكون حازمة حيال مسالتي كوريا الشمالية وايران لكنه تجنب الضغط على طهران وبيونغ يانغ لحملهما على التخلي عن الطموحات النووية.واعلن البيت الابيض انه يتوقع ان يتفق قادة الدول الاعضاء ال21 في ابيك على اعتماد بيان يدعم التحركات الدبلوماسية التي يفترض ان تؤدي في كانون الاول/ديسمبر الى استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية.ولم يدل هو باي تعليق حول كوريا الشمالية او ايران. وسعى الى تبديد القلق الاميركي حول المسائل التجارية الثنائية التي تثير خلافات بانتظام.

احمدي نجاد

من جهة ثانية اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تؤيد نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وذلك خلال لقاء مع رئيس برلمان كوريا الشمالية شي تي-بوك كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وقال احمدي نجاد ان quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية تريد نزع السلاح النووي في العالم اجمع وخصوصا في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وانتقد الرئيس الايراني ايضا quot;بعض القوى التي تسعى الى خلق توتر بين الشعوبquot; قائلا ان quot;كل المشاكل لا سيما تلك بين الكوريتين يمكن ان تحل عبر الحوارquot;. وتتعرض ايران وكوريا الشمالية الى ضغوطات دولية بخصوص برامجهما النووية. وطلب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاحد دعم بكين وموسكو للحصول على تنازلات من كوريا الشمالية وايران حول المسائل النووية.

وقال بوش لنظيره الصيني هو جينتاو خلال لقاء على هامش القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادىء في هانوي quot;ان الصين دولة مهمة جدا والولايات المتحدة تعتقد بقوة انه من خلال العمل معا يمكننا المساهمة في تسوية مشاكل مثل مشكلتي كوريا الشمالية وايرانquot;.

من جهته اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت ان المجموعة الدولية يجب ان تكون حازمة حيال مسالتي كوريا الشمالية وايران لكنه حذر من تشديد الضغط على طهران وبيونغ يانغ لحملهما على التخلي عن الطموحات النووية.

رايس ولافروف لتحريك المحادثات حول ايران

والتقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم في هانوي نظيرها الروسي سيرغي لافروف في محاولة لتحريك المحادثات حول العقوبات ضد ايران بسبب مواصلتها انشطتها النووية. وفيما يعمل البلدان منذ اكثر من ثلاثة اسابيع على ايجاد توافق في الامم المتحدة حول مشروع قرار، تعانق وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا قبل بدء هذا اللقاء على هامش اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-المحيط الهادىء. وقدم لافروف باقة من الورد لرايس وتمنى لها عيدا سعيدا.

واحتفلت وزيرة الخارجية الاميركية بعيد ميلادها الثاني والخمسين الثلاثاء على متن الطائرة التي اقلتها من واشنطن الى هانوي. وردا على سؤال حول فرص التوصل الى توافق امتنع الوزيران عن الرد. وقال لافروف quot;المهم هو ان نكون قريبين من بعضنا البعضquot; وردت رايس بالقول quot;المهم هو ان يكون لدينا الهدف نفسهquot;.

وتتعارض مواقف الولايات المتحدة وروسيا حول العقوبات ضد ايران التي ترفض وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم رغم صدور قرار دولي يطالبها بذلك. وفيما تضغط واشنطن منذ اشهر لفرض عقوبات تدريجية من اجل تغيير موقف ايران، حذر لافروف السبت من مخاطر تضييق الخناق على ايران لدفعها الى التخلي عن طموحاتها النووية.