محمد الخامري من لندن : رغم تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح الذي رأس وفد بلاده إلى مؤتمر المانحين لدعم اليمن الذي اختتم أعماله الخميس الماضي بقصر لانكستر هاوس في لندن quot;إن ما قدمته الكويت مناسب في هذه المرحلة ، مشيراً إلى أن بلاده لديها التزامات كبيرة لأكثر من 100 دولة نامية ليس في المنطقة العربية فحسب بل في دول كثيرة في العالم.

وأوضح المسؤول الكويتي أن المبلغ الذي أعلنت عنه الكويت quot;200 مليون دولار كقروض ميسره وليست منحاً أو هباتquot; لا يُعبر إطلاقا عن أي موقف سياسي تجاه اليمن ، موضحاً أن كل دولة من الدول المانحة تستطيع أن تقدم ما تريد حسب ظروفها والتزاماتها.

ونفى المسئول الكويتي في تصريحات صحفية نشرت له في عدد من الصحف الكويتية بعد عودته من مشاركته في المؤتمر أي ضغوط دولية على الخليج، معتبرا أن الدعم المقدم من الكويت وبقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إنما هو نتيجة لقرار القمة الخليجية الأخيرة التي عقدت في أبو ظبي لدعم اليمن في مساعيه لتحقيق التنمية الاقتصادية ، مشيراً إلى أن اليمن يُعاني من مشاكل عديدة وأن عدم مساعدته في التغلب على هذه المشاكل سيعود بالضرر على دول المنطقة ، معتبرا أن مؤتمر لندن جاء رغبة من قادة دول مجلس التعاون لمساعدة اليمن على تحقيق الاستقرار والقضاء على الفقر والبطالة والفساد وتعزيز الحكم الرشيد في اليمن وعكس تفاعلا كبيرا من المجتمع الدولي ورغبة في مساعدة اليمن.

وكان بعض أعضاء الوفد المرافق للرئيس علي عبد الله صالح إلى مؤتمر المانحين أبدو امتعاضهم من الكويت التي تقدمت بمبلغ 200 مليون دولار كقروض ميسره فقط ، واصفين تلك القروض بأنها دون مستوى الطموح والأمل الموضوع في دول مجلس التعاون في الأخذ بيد اليمن وتأهيل اقتصاده ليتماشى مع اقتصاديات دول المجلس على طريق انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي.

برلمانيو وكتاب الكويت يعارضون
على ذات الصعيد نشرت الصحافة الكويتية مقالات وتصريحات حادة تجاه اليمن على خلفية الحديث عن الاستياء اليمني من الكويت ، حيث نشرت جريدة الرأي العام مقالا للكاتب محمد الوحيشي هاجم فيه اليمن بقسوة وطالب حكومته بمسح اليمن تماما من قائمة الدول الصديقة كي تتعلم معنى الاستياء على أصوله ، مشيراً إلى أن مساهمة الكويت بمائتي مليون دولار كقروض ميسرة لليمن تعني أن المبلغ خرج ولن يعود لخزينة الكويت أو ذهب مع الريح.
وأضاف المقال أن اليمن ليست الدولة الوحيدة التي تنظم قصائد الهجاء فينا حتى قبل أن تغسل يديها من خيرات السفرة الكويتية، مقارناً ذلك بالرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ورئيس الحكومة العراقية الأسبق إياد علاوي الذي قال انه شكر كل مَن في الأرض والبحر والجو وتناسى الكويت خوفا من ردة فعل الشارع العراقي.

وقال الكاتب أن الكويت جاءت في مرتبة متأخرة في استفتاء أجري مؤخرا في مصر عن الدول الأحب للشعب المصري برغم أن الجالية المصرية في الكويت هي الأكثر. من جانب آخر استنكر عددٌ من النواب في مجلس الأمة إعلان الكويت خلال اجتماع الدول المانحة لليمن بتقديم قروض ميسرة قيمتها 200 مليون دولار.

وقال النواب في تصريحات لصحيفة الأنباء الكويتية تعليقاً على مشاركة الكويت في مشاريع استثمارية واقتصادية وزراعية من خلال صندوق التنمية quot;إن أبناء الشعب الكويتي أولى من غيرهم بخيرات بلادهم في ظل عدم استجابة الحكومة للدعوات النيابية لإسقاط القروض والتخفيف عن المواطنينquot;.

من جانبه اعتبر النائب مسلم البراك أن اليمن وجهت للكويت لطمات كثيرة يُفترض أنها كفتنا لإغلاق الباب في وجهها ، وتساءل البراك quot;ما مدى قناعة الكويت بأن يكون هناك نادٍ للدول المانحة لليمن وهي من دول العالم الثالث نخرها الفسادquot;. وأضاف quot;هل سيقوم وزير المالية بإعلان الأرقام التي ستوضح نسبة العجز التراكمي؟ ، ونحن مؤمنون بأن وزير الخارجية يعرف تماما الأدوار التي لعبتها اليمن ضد الكويت وشعبها لكنه سعى quot;للملمةquot; تلك المواقف خشية أن تسبب له الحرج، وسياسة الإقراض هذه عبارة عن نزيف مادي تتعرض لها الدولةquot;.

أما عضو مجلس الأمة النائب حسين مزيد فقد وصف سياسة الحكومة في عملية إقراض اليمن بأنها quot;عمياء ودليل على استمرار عدم وجود الرؤية الواضحة ، مشيراً إلى انه من العيب أن تواصل الحكومة مواقفها السلبية تجاه مواطنيها في حين أنها تكون أكثر إيجابية بمواقفها مع الدول التي كانت لها مواقف سلبية ومشينة تجاه الكويت وشعبها وتحديدا أثناء الاحتلال العراقي.

واختتم مزيد حديثه بالقول quot;نحن نرفض هذه السياسة العمياء ونؤكد أن أهل الكويت أحق بثروات بلادهم من غيرهم، ويجب ألا ننسى التاريخ ونطويه مع الزمنquot;.

نفي يمني للاستياء
على الصعيد اليمني وفي رد على خبر إيلاف quot;الكويت تخذل اليمن في مؤتمر المانحينquot; نفى سفير اليمن لدى الكويت الدكتور علي الأحمدي ما نسب إلى مسؤولين يمنيين بشأن استيائهم من المساعدة التي قدمتها الكويت لبلادهم في مؤتمر المانحين. وأكد السفير الأحمدي لصحيفة (السياسة) أن ما أوردته إيلاف حول هذا الموضوع quot;عار تماما عن الصحة ولم يصدر مطلقا عن أي مسؤول يمني سواء داخل اليمن أو خارجها لأنه كلام غير مسؤول ويتنافى تماما مع الحقيقةquot;.

وشدد على أن بلاده حكومة وشعبا تقدر للكويت مساهمتها بمبلغ 200 مليون دولار في شكل قروض ميسرة في مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن نهاية الأسبوع الماضي. وقال إن اليمن يقدر أيضا إسهام الكويت الذي لم ينقطع له منذ العام 1964 ما كان له دور كبير وفاعل في التنمية الشاملة فيه.

وعبر السفير الأحمدي عن شكر اليمن وتقديره لكل الدول المانحة التي قدمت 7ر4 بليون دولار لسد الفجوة التمويلية للخطة الاستثمارية للسنوات 2006 / 2010 التي تمثل نحو 85% من المبالغ المطلوبة لسد هذه الفجوة.

وكانت الكويت أعلنت في مؤتمر المانحين لليمن الذي عقد في بريطانيا الأسبوع الماضي عن تقديمها دعما ماليا بقيمة 200 مليون دولار لصالح اليمن على شكل قروض ميسرة وطويلة المدى عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعم الخطط الإنمائية للحكومة اليمنية الرامية إلى مكافحة الفساد والفقر والبطالة.