بيروت -وكالات: بوشرت التحقيقات في قضية اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل على اكثر من صعيد. فمسحت منطقة الجريمة وتم جمع إفادات أكثر من 50 من الشهود وآخرين يعملون في مكتب الوزير الراحل. ونشرت صحيفة الاخبار اللبنانية في عددها الصادر اليوم تقريرا مفصلا حول سير التحقيقات و وقال مصدر أمني رفيع للصحيفة نفسها إن فريق لجنة التحقيق الدولية أخذ، خلال معاينته لمسرح الجريمة، عينات من قشرة دهان تعود لسيارة الهوندا CRV السوداء التي اصطدمت بها سيارة الوزير جميّل ويحاول خبراء اللجنة تفحّص هذه العينة للكشف على تفاصيل تساعد على تحديد مكان السيارة ومستخدميها.

وتدور التحقيقات حول مجموعة من المعطيات منها وجود خرق أمني في محيط الجميل إضافة الى وجود عمليات تنصت أتاحت للجناة تتبع حركته.ومن المعطيات وجود اكثر من فريق من الجناة بين المراقبة والمواكبة والتنفيذ والإخلاء.ويركز التحقيق بشكل كبير على سوريا والجماعات التابعة لها ويعمل على مراقبة المخيمات الفلسطينية ومراقبة الحدود مع سوريا وحركة العبور من دمشق واليها دون أن تأخذفي الاعتبار أي خيارات أخرى.

وجاء في تقرير صحيفة الاخبار أن هناك تفاوتاً وتناقضات في إفادات الشهود اذ اكد احد الشهود للمحققين أن سيارة الجميّل توقفت على يمين الطريق بانتظار أحد الاشخاص ليرافق الوزير الى واجب العزاء الذي كان متوجهاً إليه قبل اغتياله وعندها حدث الهجوم. وهي رواية جديدة تختلف عن الروايات السابقة .

رواية اخرى تنقلها الصحيفة عن مصدر رفيع في التحقيقات الجنائية والتي ترتكز على معطيات تشير إلى ان الجميل تعرض الى كمين مسلح ثابت مع انعدام الادلة على انه كان ملاحقا . ووفق رواية هذا المصدر فان سيارة الهوندا استخدمت لمنعه من الهروب من الكمين والدليل ان اصطدام سيارة الجميل بالهوندا في أقصى يسار الشارع ما يوحي بأنه كان يحاول تجاوز الهوندا لكنها أغلقت أمامه الجهة اليسرىquot;.

كما ان السيارة تعرضت لإطلاق نار قبل تعرضها لحادث الاصطدام بالهوندا إذ إن إحدى الطلقات جاءت من الجهة الأمامية لسيارة الجميل.

يذكر ان المحققين يعانون صعوبات جمة بسبب تعدد البصمات واختلاطها بسبب عدم إدارة مسرح الجريمة بالطريقة المناسبة. إذ إن الإدارة المهنية لمسرح الجريمة لا تسمح لأحد بلمس موجوداته غير المحققين الجنائيين.


رواية الحارس الذي نجا

يتم التحقيق ايضا عن احتمال ما اسمته جهات امنية quot; امتناع quot; المرافق الذي نجا عن إطلاق النار على الجناة والتثبت من صحة روايته ان مسدسه quot; تعطل quot; فعلا اضافة الى أسباب فراره من دون التعرض للاصابة .
وقالت صحيفة الاخبار ان المرافق المذكور افاد بمعلومات الى القضاء تختلف عن المعلومات التي ادلى بها سكان المنطقة ..ففي الوقت الذي اكد سكان المنطقة ان مجهولا كان على الطريق أطلق النار على سيارة الجميل قبل أن ينقضّ عليها مسلحون آخرون، قال المرافق إن إطلاق النار جاء من مصدر واحد هو سيارة الهوندا.