القاهرة، غزة: هدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم السبت من القاهرة بانتفاضة فلسطينية ثالثة في حال عدم التوصل الى حل سياسي لإقامة دولة فلسطينية على حدود العام 1967 خلال ستة اشهر.واكد مشعل في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة أن الدول العربية والقوى الفلسطينية بما فيها حركة حماس quot;مجمعة على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي واقامة دولة فلسطينية على حدود 67quot;.

وقال quot;أطالب اسرائيل والولايات المتحدة واللجنة الرباعية والمجتمع الدولي وكل من يهمه الامر ان يستغل هذه الفرصة وامامه ستة أشهر للاستجابة إلى هذا المطلب الفلسطينيquot;. وحذر من ان quot;عدم الاستجابة لهذه المبادرة سيقوي حماس وكل قوى المقاومة وقد يؤدي ذلك الى انهيار السلطة وستغلق كل الملفات وتنطلق انتفاضة ثالثة، وسيكون الصراع مفتوحا على مصراعيه وستكون كل الخيارات متاحةquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عن الطلبات المحددة التي يجب استيفاؤها خلال فترة الستة اشهر هذه رفض مشعل فكرة التزام او اعلان مبادئ.وقال quot;نعطي اوروبا ونعطي كل من يريد انجاز خطوة حقيقية وايجابية ومن يريد ترتيب اوضاعه الداخلية ستة اشهر لفتح أفق سياسي حقيقيquot; مؤكدا quot;هناك الان فرصة تاريخيةquot;.وشدد على انه quot;لا بد من افق سياسي حقيقي واذا لم يستجب للمطلب الفلسطيني فالشعب الفلسطيني سيغلق كل الدفاتر السياسية وتنطلق انتفاضة ثالثة وسيكون صراعا مفتوحاquot;.

وقد اجتمع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي وصل الى القاهرة ليل الاربعاء الخميس مع رئيس الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان، المسؤول الرئيس عن الملف الفلسطيني وبحث معه الجهود التي تبذل لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

واكد مشعل ان حركة حماس quot;حريصة على حسم المواقف في الساحة الفلسطينية لصالح تعزيز الجبهة الداخلية، وإنهاء التأزيم، ورفع الحصار، وحشد الطاقة الفلسطينية، والتفاهم مع المحيط العربي والاقليمي والدولي لننطلق بعد ذلك الى ملفاتنا الوطنية الكبرىquot;. واوضح أن هذه الملفات هي quot;القدس وحق العودة ومواجهة الاستيطان والجدار وقضية الاسرى والتخلص من الاحتلال والرد على العدوان وإدارة المقاومة من اجل فتح الافق السياسي الحقيقي الذي يبلغنا الى التحرير والحرية والسيادة الحقيقية والدولة الفلسطينية التي ننشدهاquot;.

وتقوم مصر بوساطة بين اسرائيل والفلسطينيين لإتمام عملية مبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين ولمساعدة حركتي فتح وحماس على التوصل الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية يقبل المجتمع الدولي التعامل معها بما يؤدي الى استئناف المساعدات المالية المباشرة للسلطة الفلسطينية المعلقة منذ تشكيل حماس الحكومة الفلسطينية في اذار/مارس الماضي.

مقتل ناشط

في هذه الأثناء اعلن مصدر طبي فلسطيني ان ناشطا فلسطينيا من سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي قتل اليوم السبت برصاص جنود اسرائيليين في شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة. وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس ان احمد لبد (22 عاما) قتل اثر اصابته quot;برصاصة قاتلة في الصدر اطلقها جنود الاحتلال عليه بينما كان في منطقة الشيخ زايد الاسكانية في شمال بيت لاهياquot;.

وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في بيان ان لبد quot;قائد ميداني واستشهد اثناء تصديه للعدوquot;. واوضح شهود عيان ان لبد قتل اثناء محاولته اطلاق قذيفة صاروخية تجاه الاليات العسكرية الاسرائيلية التي تواصل العملية العسكرية في شمال قطاع غزة.

من جهة ثانية اكد الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف في بيان تلقته فرانس برس ان طواقم اسعاف فلسطينية كانت تنقل جرحى في شمال قطاع غزة quot;تعرضت اليوم السبت لإطلاق النار من قوات الإحتلال الاسرائيليquot;.