اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم دعم البلدين لجهود احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين مؤكدين اهمية دور دول جوار العراق في مساعدته على الخروج من ازمته. وجاء هذا التأكيد في جلسة المباحثات الرسمية بين الملك عبدالله ورئيس الوزراء التركي التي تركزت على quot;الاوضاع الراهنة في الشرق الاوسط والجهود المبذولة لتحقيق السلام وترسيخ الامن والاستقرار في المنطقة اضافة الى اليات تطوير وتفعيل علاقات التعاون الثنائي في شتى المجالات وبخاصة الاقتصادية والتجاريةquot;.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان الملك عبدالله واردوغان عبرا عن دعم الاردن وتركيا لكل الجهود التي تصب في دفع واعادة احياء عملية السلام وتشجيع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على استئناف المفاوضات استنادا الى قرارات الشرعية الدولية.

وقال ان العاهل الاردني اكد اثناء اللقاء ان قضية فلسطين هي جوهر الازمة وان بقاءها دون حل هو السبب الرئيسي لما يعانيه الشرق الاوسط من عدم استقرار مضيفا ان مبادرة السلام العربية التي اطلقت عام 2002 والتي حظيت باجماع عربي تشكل اطارا مناسبا لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي يستند الى حل دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان بسلام.

واشار الى الجهود والدور التركي المهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة مؤكدا اهمية تعزيز هذا الدور سواء في مساعي دفع عملية السلام العربية الاسرائيلية او في حشد الدعم والتاييد الدولي لاعادة الامن والاستقرار الى العراق حفاظا على وحدة اراضيه واستقلالية قراره.

على صعيد متصل اعرب الزعيمان عن ادانتهما لاعمال العنف الطائفي في العراق مؤكدين اهمية تعاون دول الجوار لمساعدة العراق على تخطي الازمة التي يمر بها في هذه المرحلة.

واكد الجانبان حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات اضافة الى تفعيل التعاون وتبادل الخبرات في مجال السياحة وضرورة الاسراع في التقدم نحو ابرام اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

واكد العاهل الاردني اثناء المباحثات ضرورة اتخاذ المزيد من الخطوات والاجراءات لدفع التعاون الاقتصادي بين الاردن وتركيا وتشجيع القطاع الخاص في البلدين على اقامة استثمارات مشتركة في القطاعات الحيوية مثل الطاقة والتعدين والفوسفات والربط الكهربائي وتقنية المعلومات واستخداماتها في التعليم. وكان رئيس الوزراء التركي قد وصل الى عمان اليوم ترافقه عقيلته ووزير الصناعة والتجارة علي جوشكن وعدد من المستشارين في زيارة رسمية للاردن تستمر ثلاثة ايام.