دمشق: جدد رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري اليوم التأكيد على رغبة سوريا في تحقيق السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق لاصحابها كخيار استراتيجي لحل المشكلات بمنطقة الشرق الاوسط.

وقال عطري في كلمة افتتح بها اعمال المؤتمر العربي التاسع لعلوم وقاية النبات ان اسرائيل لا تزال ترفض القبول بهذا السلام والاستجابة لشروطه ومتطلباته.

وتطرق عطري في كلمته الى التنمية في سوريا قائلا ان سوريا حققت نهضة تنموية شاملة في مختلف الميادين وقطعت خطوات متقدمة وحققت قفزات نوعية في ميادين تطوير واصلاح الهيكليات الادارية والمصرفية والمالية والاقتصادية والتشريعية وتطوير افاق الاستثمارات الصناعية والسياحية والزراعية.

واضاف ان سوريا شكلت مركز جذب للاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية في الوقت الذي حرصت فيه على تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة وبذلت جهودا واسعة في هذا المضمار.

واشار الى ان القطاع الزراعي ساهم في رفع الناتج المحلي الاجمالي ليصل عام 2006 الى 6ر23 في المئة موضحا ان سوريا تحولت في فترة قياسية من بلد مستورد للمحاصيل الزراعية والمواد الغذائية الى مصدر لها.

وقال ان حجم الصادرات الزراعية بلغ عام 2005 حوالي 5ر1 مليون طن مقابل 665 الف طن عام 2000 فيما بلغت قيمة الصادرات الزراعية عام 2005 حوالي 36 مليار ليرة سورية.