بيروت : واصلت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني التحقيق مع العناصر المسلحة الذين جرى توقيفهم في جرود كسروان وهم يقومون بتدريبات عسكرية امس . من جهته لم يخفِ البطريرك نصرالله صفير قلقه حيث بدى خشيته من التشنج في الجامعات والشارع سائلا زواره بالتفصيل عما أثير حول تدريب القوات اللبنانية لعناصر على السلاح فردّ كل من النائب زهرا وابي اللمع شارحين ما أعلنته القوات في بيان لها وكان كلام عن تسلح فردي يجري لدى كل الأطراف والفئات، مما زاد قلق البطريرك واستياءه.

وبالعودة الى التفاصيل الامنية ، قامت قوّة من مديرية المخابرات وفوج المغاوير في الجيش اللبناني بحملة مداهمات في بلدتي شحتول في كسروان، وحصرون قرب بشري في الشمال، وتمكّنت من توقيف 13 عنصراً من quot;القوّات اللبنانيةquot; أيضاً بناء على معلومات وإفادات رفاقهم، ليصبح العدد الإجمالي للموقوفين حتى يوم أمس 22 شخصاً. وعلم أن من الموقوفين: سمير يوسف عبيد، يوسف ضاهر يمين، جوزف الياس عيد، جميل خليل سعيد، موسى الياس مخايل، أنطوان حنا أبي حنا (وهو رئيس المجموعة التي أوقفت في جرود كسروان)، روبير كارلوس نصر، جورج الياس حرب، وطوني جورج باخوس.

يذكر انه و قرابة الساعة الخامسة والنصف من عصر يوم الاثنين داهمت قوة rlm;عسكرية من فوج المغاوير ومخابرات الجيش مجموعة مؤلفة من تسعة اشخاص معهم اربع سيارات rlm;جيب اميركية الصنع من لون واحد وزجاج قاتم لوحات ثلاثة منها موحدة وتحمل الرقم 3156 على rlm;ب، وذلك اثناء قيامهم بأعمال تدريب على الرماية في شحتول، وقد تم العثور مع هذه rlm;المجموعة على اسلحة متطورة منها مسدسات كلوك ورشاشات عوزي واخرى rlm;اميركية من نوع ام 15 وام 4 وام ب 5، وزخاروف المتخصص في الاصابات الدقيقة، اضافة الى rlm;اجهزة اتصال متطورة للغاية. rlm; وتؤكد المصادر عثور القوة العسكرية على مجسم بشري بلاستيكي كان مسندا على احد مقاعد rlm;احدى السيارات، اضافة الى خريطة لمنطقة الرابية .

يذكر ان رئيس مجلس اداة المؤسسة اللبنانية للارسال الشيخ بيار الضاهر قال ان المجموعة هي لحمايته الشخصية وان الخريطة rlm;ليست سوى بطاقة دعوة عليها خريطة للاستدلال على بيت رئيس جمعية الصناعيين جاك صراف، rlm;لحضور تكريم الاعلامية مي شدياق.وقد قامت القوة العسكرية بنقل الموقوفين والسيارات الى ثكنة الجيش اللبناني في صربا حيث rlm;اقر الموقوفون التسعة بانتمائهم الى جهاز الحماية في القوات اللبنانية. ومع انتهاء rlm;التحقيقات الاولية بادرت مديرية المخابرات في الجيش الى احالتهم مع المضبوطات الى المحكمة rlm;العسكرية بامرة القاضي جان فهد وذلك لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم. rlm;


خطة ضد التيار

وفي هذا الاطار ذكرت صحيفة السفير في عددها الصادر اليوم نقلا عن مصادرها عن تقاطع معلومات التيار الوطني الحر الذي يتزعمه العماد ميشال عون مع معلومات دبلوماسية عن خطّة لاقتحام مراكز التيار الوطني الحر واحتلالها لشلّ حركته. وقالت الصحيفة ان الخطّة تقضي بعد تأجيج العواطف التي يتمّ تحويلها الى اعتداءات منظّمة على مراكز التيار الوطني الحر في المناطق المسيحية حيث للتيار أكثر من 200 مركز. تعقب ذلك حالات شغب متنقلة تسبقها مواقف سياسية حادّة تتهم التيار بأنه ينفذ خطّة إيرانية سورية في المناطق المسيحية على خلفية هذا الجوّ المأزوم تحصل تظاهرات تنظمها القوّة الأساسية المسيحية المناهضة للتيار ويتمّ استغلال حالة الفوضى المتأتية من الشغب لاحتلال مراكز التيار.

وربطت المصادر وفق صحيفة السفير هذه الخطّة بالتوقيفات للعناصر التي كانت تتدرّب في منطقة يحشوش الكسروانية وبحوزتها خريطة لمنطقة الرابية وصورة للجنرال ميشال عون قائلة إن التحقيقات قائمة لمعرفة إذا كان لذلك اي علاقة بتطورات الأحداث المذكورة أعلاه.
من جهته قال التيار الوطني ردا على هذه المعلومات _ كما تقول الصحيفة _إن التيار يتلقى تقارير متضاربة لا إمكانية للتأكد منها، ونحن نترك للتحقيقات أن تأخذ مجراها، علما بأننا كتيار تعرضنا الى اعتداء معنوي على سمعتنا، ومادّي بعد تحطيم طاول عدة مكاتب لناquot;.
بيان القوات اللبنانية


وفي هذا الإطار، صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان التالي:rlm;
على الرغم من التوضيحات الصادرة عن القوات اللبنانية بشأن الأخبار الملفقة المتعلقة rlm;بتوقيف عناصر قواتية مسلحة في جرود كسروان من قبل الجيش اللبناني، استمر عدد من وسائل rlm;الإعلام والسياسيين في الإمعان بنشر هذه الأخبار ونسج الأكاذيب حولها لأغراض واهداف غير خافية rlm;على أحد.rlm;
ولذا يهمّ القوات اللبنانية التأكيد على ما يلي:rlm;
rlm;1- ان الأخبار المتداولة من قبل عدد من وسائل الاعلام وعلى ألسنة بعض السياسيين هي عارية rlm;عن الصحة جملة وتفصيلا، اذ لا يوجد اي عنصر للقوات اللبنانية موقوف بتهمة من التهم rlm;الموجهة الى اولئك الذين تمّ توقيفهم.rlm;
rlm;2- إن الأخبار المتداولة إنما تأتي في إطار تأجيج الغرائز وإثارة النعرات والتحريض وزرع rlm;الفتنة، والتأسيس لما هو مضمور من مخططات لضرب ما بقي من استقرار وشلّ ما بقي من حركة rlm;خدمة لأهداف أعداء لبنان.rlm;
rlm;3- ان القوات اللبنانية اذ تحجم عن الردّ على مثل هذه الأضاليل والشائعات، تهيب rlm;باللبنانيين عدم الإنجرار وراء هذه التحريضات وتدعوهم الى رصّ الصفوف لمواجهة ما يحاك من rlm;مؤامرات.rlm;

جميل السيد يرد على سمير جعجع

وعلى صعيد متصل رد اللواء الركن جميل السيد من سجنه في رومية على بعض ما جاء في الحلقات التي بثتها محطة quot;العربيةquot; عن مرحلة توقيف رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع، وجرى التطرق في بعضها إلى ذكر اللواء السيد. وجاء في الرد :

أولاً إن الدكتور جعجع ربما تناسى أو تجاهل أنه جرت بيني وبينه، في صيف وخريف عام 1993، ما يقارب ثلاث عشرة جلسة سرية وخاصة في منزله في غدراس، ومعظمها بحضور زوجته السيدة ستريدا، وصحافي صديق مشترك كوسيط، حيث كان محور الجلسات يدور حول مبادرتي، بتكليف من قيادة الجيش، لإقناع الدكتور جعجع بأن الجيش لا ينوي المواجهة معه، وأنه حر التصرف في أي دور سياسي يقوم به، وهذا حقه وخياره، لكن القرار السياسي لمجلس الوزراء يلزمنا بمطالبته بحل الميليشيا العسكرية والأمنية التابعة له وتسليم سلاحها.و أوشك على الاقتناع في الجلسات الأخيرة، وطلب مهلة لمراجعة بعض أركان السلطة السياسية. ثم عاد بعدها ليقول لي إنه أجرى مشاوراته في الدولة واستنتج أن في لبنان دولتين: دولة الأمن التي تطالب بحل الميليشيا وتسليم السلاح، ودولة السياسة التى تقول له بعدم الاكتراث لطلبات الأمن، ويومها سألني من يصدّق؟quot;. وكان ذلك بحضور زوجته والوسيط، فقلت له: quot;لا يوجد دولتان، بل دولة واحدة، فيها فريق يكذب عليك وفريق صادق معك، وأنا أمثل الفريق الصادق...quot;

ثانياً: ولأن لا مجال لكل التفاصيل في هذا الرد المقتضب، فإنني بما أشرت إليه أعلاه للتأكيد بأن الدكتور سمير جعجع لم يتعرض لاستدراج أو فخ أو مكيدة من قبل مخابرات الجيش، بدءاً من المحادثات السرية معه وصولاً الى محاكمته والحكم عليه.
فالأمن لم يضلّل سمير جعجع في أية مرحلة واكتفى هنا بذكر زوجته السيدة ستريدا، الشاهدة على ذلك، التي لم تنفك طوال فترة اعتقاله ترسل بطاقات معايدة سنوية للجيش، استمرت حتى يوم استقالتي من الأمن العام، وكانت تكرر فيها جملة واحدة، وهي: صديقك من صدقك لا من صدّقك، وذلك في إشارة لموقفي الأخلاقي والمبدئي في المحادثات السرية، والبطاقات لا تزال عندي، وأكتفى بهذا القدر من المرحلة.

ثالثاً: أما إذا كان الدكتور سمير جعجع يرى بأنه قد تعرض لافتراء أو ظلم أو تركيبة، أو إلى تحقيق مزور أو محكمة ملفقة، فإن هذه هي أيامه. اليوم كما هو معروف، باستطاعته المطالبة بإعادة فتح المحاكمة في أي ملف.

رابعاً وأخيراً: وعلى أمل أن يتاح لي في المستقبل، مجال لسرد وقائع تلك المرحلة كاملة بكل حقيقتها، أشير الى استنكاري العميق لنقطة أثارها الدكتور جعجع من حيث أن بعض زائري اللواء السيد في مكتبه كان يسمح لهم بالإطلالة منه على ساحة النزهة للفرجة على جعجع فيها. وكونها نقطة تتعارض كلياً مع المنهجية الأخلاقية والمبدئية التي اعتمدها، فإنني أكتفي بالقول إن مكتب اللواء السيد لم يكن أبداً مطلّاً على ساحة النزهة، وهو يعرف ذلك كما زوجته ومحاموه، وإنه كان على الدكتور جعجع، مع ذلك، أن يسمي زائراً واحداً على الأقل كشاهد على كلامه، وهو يعرف بأن ذلك غير صحيح ولا يمكن أن يحصل إلا ممن يضمرون حقداً أو شماتة، والحقد والشماتة هما من صفات الضعفاء، ولست منهم الى اليوم، وهو يعرف ذلك، رغم اختلاف السياسة والطريق بينناquot;.