انكشاف شبكة إغتيالات من الإستخبارات السورية في لبنان؟

الجيش اللبناني ينفي تمرير أسلحة إلى حزب الله

قلق فلسطيني ولبناني من انشقاق فصيل موال لسوريا

سيغولين رويال تزور لبنان الخميس

التيار الصدري ينفي تدريب عناصره في لبنان

إرتفاع عدد موقوفي القوات اللبنانية الى 22

السنيورة عازم على منع الحرب الاهلية بلبنان

بيروت، ريغا: دعا النائب اللبناني المعارض ميشال عون اليوم quot;جميع اللبنانيينquot; الى النزول للشارع للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال عون حليف حزب الله الشيعي اللبناني اثر اجتماع كتلته البرلمانية quot;سننزل الى الشارع لان الجهة الاخرى (الغالبية النيابية) تجبرنا على ذلكquot;. واضاف quot;نطلب من جميع اللبنانيين مساندتنا في حركة الاحتجاج السلميةquot; ضد الحكومة التي يتراسها فؤاد السنيورة، متهما هذه الحكومة بquot;تجاوز النصوص الدستورية الداخلية بتشجيع من الخارجquot;. واكد عون ان quot;كل المبادرات تصلح اذا كان من يطرحها يقوم بها في شكل سليم وصحيحquot;.

ويشهد لبنان ازمة حكومية تشل مؤسسات البلاد منذ استقال في 11 تشرين الثاني(نوفمبر) الوزراء الشيعة الخمسة الذين يمثلون حزب الله وحركة امل، تلاهم بعد يومين وزير مسيحي قريب من سوريا. ويطالب التنظيمان الشيعيان والتيار الوطني الحر المسيحي بزعامة عون بتشكيل حكومة وحدة وطنية، ويتهم الاطراف الثلاثة حكومة الغالبية النيابية المدعومة من الغرب بالاستئثار بالسلطة.

وكرر عون مطالبته بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتيح للمعارضة quot;عدم امرار قرارات نرفضهاquot;. وطالب ايضا بquot;اقرار قانون انتخاب جديدquot; يسمح باجراء انتخابات تشريعية مبكرة في اسرع وقت. ومنذ استقالة الوزراء الستة، تشكك المعارضة القريبة من الرئيس اميل لحود الموالي لسوريا في شرعية الحكومة الحالية.

ويهدد حزب الله الشيعي وحلفاؤه المسيحيون منذ اسابيع عدة باقامة تظاهرات شعبية تهدف الى اسقاط الحكومة، لكن هذه الدعوات تم تجميدها اثر اغتيال الوزير المسيحي المناهض لسوريا بيار الجميل في 21 تشرين الثاني/نوفمبر. ودعا قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان الاربعاء العسكريين للبقاء على quot;جهوزية تامةquot; وquot;عدم التردد في التدخل منع الصدام بين الفرقاءquot; في حال قيام تظاهرات. واكد عون الطابع السلمي لاي تحرك شعبي محذرا وزارة الداخلية التي تتولاها الاكثرية النيابية من التعرض للمتظاهرين.

الجيش جاهز للحفاظ على حرية التعبير ومنع الشغب

من جهته دعا قائد الجيش اللبناني اليوم العسكريين للبقاء على quot;جهوزية تامةquot; وquot;عدم التردد في التدخل منع الصدام بين الفرقاءquot; في الوقت الذي تؤكد فيه المعارضة المقربة من سوريا تصميمها على التظاهر توصلا لاسقاط الحكومة التي يدعمها الغرب. ودعا العماد ميشال سليمان في بيان العسكريين quot;للبقاء على جهوزية تامة (...) حفاظا على حرية التعبير ومنع الشغب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصةquot; مؤكدا ان الجيش quot;لن يسمح لاي طرف او طابور خامس يعطل السلم الاهلي او يزعزع الثقة بهquot;.

كما دعا عناصر الجيش اللبناني quot;الى البقاء على مسافة واحدة من الجميع، والحفاظ على امن المواطنين كافة بمن فيهم المعارضة والموالاةquot;. وشدد على quot;عدم التردد في التدخل لمنع الصدام بين الافرقاء والتصدي بحزم لاي محاولة للاخلال بالامنquot;.

تاتي هذه الدعوة فيما تقترب ساعة الصفر لنزول المعارضة التي يتقدمها حزب الله الى الشارع لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة بعد فشل كل مبادرات التوصل الى حلول واخرها التي صدرت امس الثلاثاء عن رئيس الجمهورية الاسبق امين الجميل الذي اغتيل نجله الوزير بيار الجميل في 21 تشرين الثاني(نوفمبر).

وكان حزب الكتائب الذي ينتمي الى الغالبية المناهضة لسوريا دعا الى quot;تهدئة لعشرة ايام بهدف اعطاء فرصةquot; لتسوية سياسية للازمة التي يشهدها لبنان. وقال رئسه كريم بقرادوني الثلاثاء quot;ندعو الى تهدئة لعشرة ايام يتفادى خلالها كل الاطراف التصعيدquot;، موضحا ان الرئيس الاعلى لحزب الكتائب الرئيس اللبناني السابق امين الجميل ناقش هذا الامر مع رئيس البرلمان نبيه بري القريب من سوريا. واضاف quot;خلال الايام العشرة هذه تمتنع الحكومة عن اتخاذ قرارات ترفضها المعارضة على ان تحجم الاخيرة عن النزول الى الشارعquot; لاسقاط الحكومة.

لكن النائب محمد رعد رئيس كتلة نواب حزب الله اعلن بعد اطلاعه على المبادرة انها quot;لم ترق بعد الى مستوى المعالجة الحقيقيةquot;. وكانت المعارضة تستعد للتظاهر لكنها ارجأت تحركها بسبب اغتيال الوزير الجميل، سادس شخصية معارضة لسوريا يتم اغتيالها خلال نحو عامين.

وفي مقارنة مع امتناع الجيش عن التدخل عام 1975 مع اندلاع الحرب الاهلية التي استمرت 15 عاما (1975-1990) لفت العماد سليمان quot;الى ان الوضع حاليا لا يشبه باي حال من الاحوال الوضع عشية اندلاع الحرب الاهلية (...) حيث تم تعطيل دور الجيش ولم يستطع ان يتدخل لوأد الفتنةquot;. واضاف انه حاليا quot;لا رغبة لدى المواطنين في الاقتتال وقرارات الجيش متوازنة وواضحة وتقضي بالتدخل لحفظ امن الجميعquot;.

يذكر ان حالة من التوتر والاحتقان الشديدين تسود الشارع بين الموالاة والمعارضة خصوصا منذ ان استقال وزراء الطائفة الشيعية (حزب الله وامل) الخمسة من الحكومة قبل اكثر من اسبوعين. وفيما تعتبر المعارضة اضافة الى رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق ان الحكومة اصبحت غير دستورية بسبب غياب اي تمثيل للطائفة الشيعية تؤكد الاكثرية النيابية ان هدف الاستقالات عرقلة المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.

بالمقابل تؤكد المعارضة ان سبب الاستقالات رفض الاكثرية تشكيل حكومة وحدة وطنية تعطيها quot;الثلث المعطلquot; الذي يسمح بالتحكم في القرارات المهمة وفي مصير الحكومة.

شيراك

بدوره كرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم رفضه التحاور مع النظام السوري برئاسة بشار الاسد، لكنه حض حزب الله الشيعي اللبناني على ان يكون قوة quot;اعتدالquot; في لبنان. وقال شيراك خلال مؤتمر صحافي اثر قمة حلف شمال الاطلسي في ريغا quot;كنت دائما مؤيدا للحوار عموماquot;، مضيفا ان quot;على هذا الحوار ان يفضي الى نتيجة ويكون مبنيا على الصدق والالتزامquot;.

من جهة اخرى، اعتبر شيراك ان على حزب الله اللبناني الذي استقال وزراؤه من الحكومة اللبنانية ان يحتل quot;موقعه كاملا في الحياة السياسية اللبنانيةquot;. واضاف ان الحزب quot;تنظيم سياسي له موقع مهم خصوصا في الطائفة الشيعيةquot;، داعيا اياه الى احتلال quot;موقع معتدل على غرار الاحزاب الاخرىquot;.

وكان شيراك اوضح ان السفارة الفرنسية ستتولى الاشراف الامني على زيارة مرشحة الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية سيغولين رويال المقررة للبنان الخميس، رافضا الادلاء باي quot;تعليق خاصquot; على هذه الزيارة.