بهية مارديني من دمشق: اكدت مصادر دبلوماسية غربية لإيلاف أن وزير الخارجية الألماني فرانك - فالتر شتاينماير سيزور دمشق الإثنين المقبل ، واكدت ان الهدف quot;هو تشجيع سوريا على القيام بدور بناء في الشرق الأدنى والأوسطquot; ، واشارت من جانب اخر الى ان المانيا تستعد لرئاسة الاتحاد الاوروبي.

وكان بيان رسمي قال في وقت سابق إن شتاينماير بدأ جولته في الشرق الأوسط بزيارة الأردن، ثم يزور لبنان ويلتقي رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، كما يتوجه الى الأراضي الفلسطينية ويجتمع مع الرئيس محمود عباس الأحد، قبل أن يتوجه الى اسرائيل ثم سورية.

واكدت المصادر المتطابقة أن شتاينماير سيزور سوريا الاثنين حيث يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وكان شتاينماير ألغى زيارة لسورية قبل نحو ثلاثة أشهر ، اثر خطاب ألقاه الرئيس الاسد بعد انتهاء الحرب الاسرائيلية اللبنانية (حرب تموز) اعلن فيه انه في المقاومة اللبنانية وحزب الله ، وذكرت انذاك مصادر موثوقة لإيلاف ان شتاينماير كان يحمل جعبة من المبادرات للمنطقة .

وكان متحدث باسم وزير الخارجية الألماني قال quot;إن الحكومة الالمانية قد تتخذ قرارا في مطلع الاسبوع بشأن اضافة سوريا لجولة لشتاينماير تستمر أربعة أيام تشمل كلاً من الأردن وإسرائيل ولبنان، استعدادا لتولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في كانون الثاني (يناير) المقبلquot;، واكد أن quot;هذا من أجل استكشاف احتمالات التوصل للحلول التي يمكننا التفكير فيها أثناء رئاستناquot; للاتحاد الأوروبي.

وتتولى ألمانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر في كانون الثاني (يناير) المقبل، حيث ستشارك برلين، من خلال ذلك، في اللجنة الرباعية للوساطة من أجل السلام في الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.