غزة:افادت تقارير صحافية اليوم ان العرب في اسرائيل يطالبون بالعودة الى قراهم ومدنهم التي اجبروا على تركها في عام 1948 عندما اعلن عن قيام اسرائيل. واشارت صحيفة (هارتس) في عددها الصادر اليوم الى ان هذا المطلب جاء خلال مؤتمر عقد الجمعة الماضي في مدينة الناصرة شمال اسرائيل حيث قدمت اوراق عمل طالب مقدموها بالاعتراف بحقهم في العودة الى قراهم ومدنهم التي طردتهم منها اسرائيل في العام 1948 وبقوا داخل حدودها.

يذكر ان عشرات الالاف من العرب وهم الفلسطينيون الذين بقوا داخل فلسطين التاريخية طردوا من قراهم ومدنهم في ذلك العام الا انهم لم يخرجوا من تلك الاراضي.

ويطلق هؤلاء على انفسهم اسم quot;المهجرينquot; وتوجد الغالبية العظمى منهم في منطقة الجليل والمثلث شمال اسرائيل الان فيما اقامت الاخيرة قرى جديدة على اراضيهم واسكنت يهودا بدلا منهم.

وقالت الصحيفة ان المؤتمر عقد بمبادرة من مركز (مساواة) الخاص بالدفاع عن حقوق العرب داخل اسرائيل و طلب الكثير من الحاضرين خلاله تغيير العلم والنشيد القومي الاسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن مدير مركز (مساواة) جعفر فرح قوله خلال المؤتمر quot;ان هدفنا هو تحقيق تسوية تاريخية مع المجتمع اليهودي في اسرائيل quot; مضيفا ان عودة المهجرين الى قراهم لن تخل بالتوزان الديموغرافي ولن تهدد حياة اليهود.

وقال فرح ان عدد المهجرين الذين طردوا من قراهم ومدنهم داخل اسرائيل يبلغ نحو ربع مجمل السكان العرب المقيمين الان هناك المقدر باكثر من مليون نسمة.