قندهار (افغانستان): أعلنت مصادر رسمية أن جنديين من قوات حلف شمال الاطلسي واربعة مدنيين أفغان أصيبوا بجروح الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري على مشارف قندهار جنوب افغانستان.وقال النقيب اندريه سلوم المتحدث باسم القوة الدولية لإرساء الامن في افغانستان (ايساف) في قندهار ان quot;السيارة التي يقودها الانتحاري صدمت قافلة للحلف الاطلسي على بعد اربعة او خمسة كيلومترات غرب قندهار في الطريق المؤدي الى المطارquot; والى قاعدة ايساف.واضاف ان quot;جنديين اصيبا بجروح طفيفة واصيبت سيارتان تابعتان لايساف باضرارquot; من دون أن يكون بإمكانه تحديد عدد الاصابات بين المدنيين.

واشار زيماراي بشاري المتحدث باسم الداخلية الافغانية الى اصابة ستة مدنيين بجروح والى ان الانتحاري قضى في العملية. وقالت الشرطة المحلية ان الجنديين الجريحين كنديان. وهذا الاعتداء الانتحاري هو الثاني خلال يومين في قندهار. والاحد قتل مدنيان وجرح 21 آخرون بينهم ثلاثة جنود بريطانيين، في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة تبعه quot;اطلاق نار دفاعيquot; من جنود الحلف الاطلسي، بحسب السلطات الافغانية.

ويشكل جنوب افغانستان معقلا تقليديا لحركة طالبان التي قامت هذه السنة باعمال التمرد الاشد دموية منذ الاطاحة بنظامها في اواخر 2001. وقتل 3700 شخص اغلبهم من المتمردين والمدنيين، علاوة على جنود وعناصر شرطة افغان، منذ بداية العام الحالي في معارك او اعتداءات ما يشكل اربعة اضعاف حصيلة العام 2005، بحسب تقرير رسمي. ويبلغ عديد قوات ايساف 32 الف جندي بينهم عشرة آلاف جندي اميركي.