برلين: أعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل عن اقتناعها اليوم ان اعضاء الحلف الاطلسي الذي سيعقدون قمة الثلاثاء في ريغا سيظهرون خلال هذه المناسبة quot;وحدتهمquot; من اجل التأكيد على نجاح مهمتهم الصعبة في افغانستان. وقالت في رسالة عبر الفيديو بثها موقعها على شبكة الانترنت quot;بدون استباق للنتائج (القمة)، سوف تعطي ريغا اشارة وحدة لان الحلف الاطلسي يريد وهذا ما نريده نحنا ايضا، ان تتكلل المهمة في افغانستان بالنجاحquot;. واضافت quot;لهذا الامر، نحن بحاجة لاستراتيجية مشتركة وان المانيا ستقدم مساهمتها للتوصل الى هذه الاستراتيجيةquot;.

ويستعد فيه الحلف الاطلسي لعقد قمة حول الوضع في افغانستان الثلاثاء المقبل في ريغا. وتطالب قيادة الحلف الاطلسي منذ اشهر برفع القيود التي تعيق جنود بعض الدول من تقديم المساعدة لجنود اخرين في مناطق اخرى غير المناطق التي ينتشرون فيها في افغانستان.

ويواجه حوالى عشرة الاف جندي بريطاني وكندي واسترالي وهولندي في جنوب افغانستان مقاومة قوية من قبل حركة طالبان منذ الصيف. ولكن المانيا وكذلك فرنسا وايطاليا واسبانيا وتركيا التي تنشر وحدات عسكرية في شمال وغرب البلاد، ترفض مع ذلك وضع قواتها بشكل الي تحت تصرف قيادة القوة الدولية للمساعدة على فرض الامن التابعة للحلف الاطلسي.