اعتدال سلامه من برلين: أعطى المكتب الاتحادي للحماية من المواد المشعة اليوم إذنا بتحميل شحنة جوية يصل وزنها الى 200 كلغ من اليورانيوم المشبع لتسلم الى أحد المراكز العلمية في روسيا. وكانت هذه الكمية مخزنة في مركز بحوث المواد المشعة في بلدة روزندورف في ولاية سكسونيا الشرقية واعتبر هذا المركز إبان حكم الشيوعية من اهم مراكز البحوث العلمية.
وحسب تصريح احد المسؤولين في المركز فإن التصريح الذي اصدره المكتب الاتحادي يشمل ايضا كمية اخرى من اليورانيوم الضعيف تصل الى مئة كلغ سوف تباع العام المقبل الى روسيا ايضا.
وعلم ان الطريق الذي ستسلكه الشحنة هو بين بلدة رونزدورف ومدينة درسدن دون ذكر الطرقات الفرعية التي ستسير فيها كما ان موعد نقل المادة بقي سرا . وستنقل الشحنة الاولى في شاحنات خاصة تحمل 18 حاوية صنعت لنقل المواد المشعة، ولدى وصولها الى درسدن ستحمل في طائرة شحن روسية وستصل الى موقعها قبل اعياد الميلاد.
وحسب تصريح أحد المسؤولين فإن النقل البري سيتطلب وقتا طويلا قد يصل الى سبعة ايام لان الشاحنات التي تحمل شحنة من هذا النوع يجب ان تسير ببطء لذا عليها سلوك الطرقات الفرعية. وعند وصول الشحنة سوف تنقل الى معهد بودولسك بالقرب من العاصمة موسكو من اجل معالجتها واستخدامها لاغراض مدنية.
وقالت ايفا ماريا شتانغ وزيرة العلوم في ولاية سكسونيا إن سبب بيع هذه الكميات هو التقليل من تكاليف تخزين اليورانيوم الذي يتطلب أساليب واماكن خاصة.