أسامة مهدي من لندن: أعلنت القوات المتعددة الجنسيات في العراق أسماء عشرة من امراء تنظيم انصار السنة المسلح الذين تم قتلهم او اعتقالهم وقالت إنها ايضا ألقت القبض في عمليات مسلحة على 23 مسلحا آخر واشارت الى وفاة معتقل اخر في سجن بوكا بالقرب من مدينة البصرة جنوب البلاد.

واضافت القوات في بيانات عسكرية الى quot;إيلافquot; اليوم انه تم توزيع أسماء وصور عشرة أمراء بارزين في جماعة انصار السنة الذين قتلتهم او ألقت قوات التحالف القبض عليهم خلال سلسلة من الغارات. واشارت الى ان منظمة انصار السنة متورطة في الهجمات بالعبوات الناسفة والهجمات الانتحارية ضد الحكومة العراقية وقوات التحالف والمواطنين العراقيين وهي مسؤولة ايضاً عن عمليات الاختطاف والهجمات بالاسلحة الخفيفة وارتكاب جرائم اخرى في وسط وشمال العراق. وقد تمكنت القوات من قتل احد أمراء الارهابيين وهو ابو محمد المعروف ايضا باسماعيل وهو أمير منظمة أنصار الاسلام في منطقة اليوسفية جنوب بغداد قبل ايام خلال إحدى الغارات. وفي ما يلي أسماء الامراء الذين ألقي القبض عليهم:

bull; رمضان محمد صالح احمد (بلباس) المعروف ايضأ بابي مصطفى وهو امير منظمة انصار السنة في العراق و احد الاعضاء المؤسسين للمنظمة.
bull; طه احمد بير داود (الصرخي) المعروف ايضأً بحاجي سعيد وهو عضو بارز في المنظمة ويقوم ايضا بتسهيل اعمال منظمة القاعدة في العراق.
bull; عدنان عبد الله عليوي محمد(العيثاوي) المعروف ايضأ بابي جعفر وهو سكرتير منظمة القاعدة في العراق وهو يعمل كمساعد شخصي لابي مصطفى ويقوم بتهيئة الاجتماعات للاعضاء البارزين في المنظمة.
bull; حاتم عبد الغفار مسلم محمد (الشمري) المعروف ايضا بابي طه وهو امير المنظمة في القائم وغرب الانبار. وقد كان ضابطاً في الجيش العراقي برتبة عقيد قبل الحرب.
bull; عبد الباسط عبد الرزاق حسن علي (العباسي) المعروف ايضًا بابي عاصم وهو امير منظمة انصار السنة في تكريت.
bull; علي حسين علي عبد الله (الزندي) المعروف بابي بندر وهو امير منظمة انصار السنة في بعقوبة.
bull; امجد عبد الستار محمد علي (الطائي) المعروف ايضًا بابي نجيلة وهو امير المنظمة في الرمادي وشرق الانبار.
bull; سعيد جاسم محمد خضير الجديد (الجوينات) المعروف ايضًا بابي سيف وهو امير المنظمة في بيجي.
bull; حسين خضير عباس ماجد (الزبيدي) المعروف ايضًا بابي حسين وهو امير المنظمة في منطقة البزايز.
bull; صالح خضير سلمان جادي (الجبوري) المعروف ايضًا بابي ساجد وهو امير المنظمة في الفلوجة.

واكدت القوات أن إلقاء القبض على هؤلاء الاشخاص يمثل خطوة اخرى لدحر منظمة القاعدة في العراق والمساعدة على إقامة عراق آمن ومستقر . واضافت انها ستستمر ليس فقط في تعقب القادة في منظمة القاعدة ولكن الحركات الإرهابية الاخرى مثل انصار السنة وسيتم إلقاء القبض على هؤلاء الارهابيين وتقديمهم الى العدالة لمحاسبتهم على جرائمهم.

وعلى الصعيد الامني نفسه ألقت قوات من الفرقة الرابعة من الجيش العراقي بوجود مستشارين من قوات التحالف القبض على متمرد قناص في بلدة بيجي الشمالية يعتقد انه مسؤول عن الهجمات المباشرة وغير المباشرة التي تستهدف قوات التحالف. وكذلك يعتقد انه متورط في القيام بهجمات بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة في منطقة بيجي.

وهذا القناص على صلة بخلايا تمرد اخرى في العراق. وقامت القوات العراقية ايضاً باعتقال مشتبه به اخر خلال عملية الدهم. وقد حدثت اقل الاضرار للمكان المستهدف ولم تكن هناك اصابات بين المدنيين العراقيين او القوات العارقية او قوات التحالف.

كما ألقت قوات امن عراقية خاصة بوجود مستشارين من قوات التحالف القبض على ستة من المتمردين المشتبه فيهم خلال عملية دهم في اليوسفية جنوب بغداد ويعتقد انهم مسؤولون عن عمليات اختطاف وقتل وهجمات بالعبوات الناسفة ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن العراقية وايضا اعتقلت تسعة مشتبهين فيهم اخرين خلال عملية الدهم. وقد وقعت اقل الاضرار على المكان المستهدف ولم تقع اصابات بين المدنيين العراقيين او القوات العراقية او قوات التحالف.

ثم قامت قوات الشرطة العراقية بوجود مستشارين من قوات التحالف بدهم في منطقة عبدان في تلعفر الشمالية لإلقاء القبض على متمرد مرتبط بالقاعدة واعتقلت سبعة من المشتبه فيهم خلال العملية. و يعتقد ان المتمرد مسؤول عن تزويد القاعدة بالأسلحةوتوفير التمويل والملاذ الامن لكي يقوموا بهجمات ضد قوات الامن العراقية في تلعفر.

واشارت القوات الى وفاة معتقل لاسباب امنية في معسكر بوكا جنوب البصرة نتيجة اسباب طبيعية وهو الثاني الذي يتوفى خلال الاسبوع الحالي. واوضحت انه يتم الان اجراء تحقيق لتحديد سبب الوفاة وهو إجراء روتيني للمعتقلين الذين يتوفون اثناء وجودهم في اماكن تابعة لقوات التحالف. وقالت انه تم ادخال المعتقل الى المستشفى في السابع عشر من الشهر الماضي لانه كان يعاني مشاكل في القلب والكلى وتم وضعه تحت العناية الطبية المستمرة وكان تحت العناية الطبية في الوقت الذي توفي فيه وسوف تستلم العائلة رفاة المعتقل المتوفي حال الإنتهاء من التحقيق وفق الاجراءات السائدة. وكانت وزيرة حقوق الانسان العراقية وجدان ميخائيل اعلنت امس ان عدد المعتقلين العراقيين في السجون والمعتقلات العراقية والاميركية بلغ اكثر من 32 الفا.