موسكو: اعلن جهاز الاستخبارات الروسي quot;اف.سي.بيquot; اليوم انه عثر على quot;ارشيفquot; واحد من عناصر القاعدة قتل في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في القوقاز الروسي يثبت ان الانفصاليين الشيشان كانوا يتلقون تمويلا من الخارج.

وقتل ابو حفص الذي اكد quot;اف.سي.بيquot; (كا.جي.بي سابقا) انه من المرتزقة ويحمل الجنسية الاردنية، في 26 تشرين الثاني/نوفمبر في داغستان احدى مناطق القوقاز الروسي المجاورة للشيشان، وكان quot;موفد القاعدة الاساسي في القوقازquot;.

ونقلت صحيفة روسيسكايا غازيتا عن عضو في جهاز quot;اف.سي.بيquot; لم يكشف هويته، انه عثر في مكان مقتله على مذكرات سجل فيها ابو حفص بخصوص التمويلات التي حصل عليها الانفصاليون الشيشيان من الخارج.

وفي اتصال مع المكتب الصحافي لجهاز quot;اف.سي.بيquot; اكد الجهاز هذه المعلومات لكن بدون المزيد من التفاصيل.

واضاف العضو في quot;اف.سي.بيquot; ان المقاتلين الشيشان كانوا يتلقون تمويلا quot;من مسلمي تركيا والشرق الاوسط واوروباquot;.

واضاف المصدر ان ابي حفص دفع اموالا للرئيس الشيشاني السابق اصلان مسخادوف الذي قتلته القوات الروسية في اذار/مارس 2005 ثم عبد الحليم سعيدلاييف الذي خلفه قبل ان يقتل في تموز/يوليو الماضي.

واضافت الصحيفة ان الانفصاليين الشيشان تلقوا على ما يبدو من الخارج عن طريق ابي حفص 340 الف دولار خلال 2005 و200 الف دولار و195 الف دولار خلال 2006 واكدت ان هذه الاموال دفعت بالخصوص لمنفذي الاعتداءات.