إطلاق تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية 2005
جهود حثيثة في السعودية للحاق بركب التنمية

قبول الهاجري من الرياض: أقيم اليوم في مقر الأمم المتحدة بالرياض حفل تدشين وإطلاق تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2005م بعنوان quot;نحو نهوض المرأة في الوطن العربيquot;.حيث قام الدكتور المصطفى بن المليح الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السعودية بإطلاق التقرير محلياً ظهر اليوم السبت 9 ديسمبر 2006م ،وذلك بعد أن أطلق رسمياً في فندق الموفنبك بالعاصمة اليمنية صنعاءً صباح يوم الخميس الماضي 7 كانون الاول (ديسمبر).

وتطرق التقرير إلى تطورات التنمية الإنسانية ونهوض المرأة في الوطن العربي.كما رصد التقرير بعض الجوانب التي واجهت عملية الإصلاح في البلدان العربية وكان أبرزها اتهام المنطقة العربية والإسلام بتفريخquot;الإرهابquot;،فضلاً عن بعض المشاكل السياسية التي تمر بها المنطقة.

وأكد التقرير إلى أن نهوض المرأة شرط لازم للتنمية الإنسانية،كما أن وضع المرأة في البلدان العربية يمثل محصلة تفاعل عدد من العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تتشابك بصورة مركبة.

يشار إلى أن التقرير أثنى على بعض الدول العربية لقيامها بإجراءquot;تغييرات تقدمية مهمةquot; في معالجة الجوانب الأساسية للتحيز القائم على النوع الاجتماعي والشائع في المنطقة.

السعودية في سطور التقرير:

bull;بين التقرير أن السنوات الأخيرة شهدت نهوضاً أوسع للنساء،إذ أصبحت المرأة قادرة على التصويت في جميع البلدان العربية ماعدا السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين تفتقران للمجالس التشريعية.
bull;يوجد في السعودية قيود شديدة على حق المرأة في العملquot;فثمة مرسوم ملكي صادر سنة 1985 يحضر على المرأة العمل في شتى المجالات عدا تعليم الإناث والتمريض،كما يحضر عليها الاختلاط بالرجال في مكان العملquot;.
bull;تنص القوانين على المساواة في الأجر في قطاع الخدمة المدنية فقط.
bull;التشريعات الوطنية في جميع البلدان العربية التي عقدت انتخابات،ما عدا السعودية، تحتوي على مواد تضمن الحقوق السياسية للمرأة وتنص على مبدأ المساواة بين الجنسين في ممارسة الحق بالمشاركة في العملية الانتخابية والترشح للانتخابات.
bull;أظهرت السعودية من ضمن اثنا عشر بلد عربي آخر بيانات مساواة بين الجنسين في التعليم العالي.


الجدير بالذكر أن تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2005م هو الأخير ضمن سلسلة مكونة من أربع تقارير،وينظر في وضع المرأة في المنطقة،مع تركيز خاص على الصحة والتعليم والمشاركة السياسية. ويجري هذا التقرير أيضاً تقييما للتقدم الذي حققته النساء،من خلال تحليل رغبة المجتمع العربي بهذا التقدم،وطبيعة العمل الاجتماعي اللازم لتحقيق هدف المساواة بين الجنسين في الدول العربية.