كامبونج كوت (اندونيسيا) : يتوجه الناخبون في اقليم اتشيه الاندونيسي الى صناديق الاقتراع اليوم في انتخابات تاريخية تهدف الى تعزيز اتفاقية سلام مبرمة بين الحكومة والانفصاليين. ووقعت جاكرتا وحركة اتشيه الحرة على الاتفاقية في 15 اغسطس اب عام 2005 بوساطة فنلندية لإنهاء 30 عاما تقريبا من القتال الذي ادى الى مقتل 15 الف شخص منذ ان بدأ المتمردون نضالا لاقامة دولة مستقلة في الطرف الشمالي من جزيرة سومطرة الاندونيسية .

ومهدت هذه الاتفاقية الطريق امام اجراء اول انتخابات مباشرة في الاقليم لاختيار المناصب العليا في الاقليم ومن بينها منصب الحاكم ونائبه بالاضافة الى 19 رئيس بلدية والتي يمكن ان يخوضها المتمردون السابقون كمستقلين.واتسم الوضع خلال الحملة الانتخابية في الاقليم الذي يقطنه اربعة ملايين نسمة بالهدوء الى حد كبير ولكن افراد الشرطة البالغ عددهم 13 ألفا سيكونون في حالة تأهب خلال عمليات التصويت وفرز الاصوات عند اكثر من 4800 مركز اقتراع.

وقال مصطفى ابو بكر حاكم اتشيه الانتقالي للصحفيين quot;اتمنى ان يستغل الناس هذه الفرصة فعلا للذهاب الى مراكز الاقتراع بشكل كبير. لاتخافوا بعد الان من الخروج.quot;ويأمل مواطنون اتشيه العاديون بأن تؤدي الانتخابات الى فرصة جديدة للعيش في اقليمهم حيث اجريت الانتخابات السابقة في ظل اجراءات امن مشددة وتخويف عسكري.