سكينة أصنيب من نواكشوط : أطاحت فضيحة نقل الحجاج برئيس الخطوط الجوية الموريتانية محمد يحي ولد الواقف الذي أقاله مجلس الوزراء الموريتاني بشكل مفاجئ وعين مكانه محمد ولد أوفى لحل الأزمة القائمة بين الحجاج والشركة، حيث تعطلت رحلات الحج لهذا العام بعدما عجزت الخطوط الجوية الموريتانية لليوم الثالث على التوالي عن نقل المسافرين إلى الديار المقدسة.
وامتدت طوابير وفود الحجيج الموريتانيين أمام الجامع العتيق وسط العاصمة نواكشوط في ظروف البرد القارس حيث ينتظر الحجاج المغادرة للبلاد المقدسة بشوق ولهفة. كما تعج ساحة جامع بن عباس، بمئات الحجاج المسجلين ضمن الفوج الأول والثاني والثالث من الحجيج الذين كان مقررا أن يغادروا نواكشوط تباعا أيام 12و13 و14 كانون الأول (ديسمبر) الجاري إلى الديار المقدسة. وقد التحق بهؤلاء أعضاء الفوج الرابع الذين وجدوا حظهم من الانتظار في وقت مبكر من صباح اليوم.
وأعرب الحجاج عن حيرتهم وامتعاضهم إزاء ما وصفوه بالوعود quot;الكاذبة quot; التي يتلقونها من الخطوط الجوية الموريتانية، معبرين عن عدم ثقتهم في هذه الأخيرة ومطالبين بإجراءات عملية تنهي محنتهم. وطالب الحجاج من الجهات المعنية العمل على ترتيب مغادرتهم في أسرع وقت حتى يتمكنوا من أداء صلاة الأربعين في المدينة المنورة قبل بدء مناسك الحج، مشيرين إلى أن الوقت أصبح يطاردهم بحكم انه لم تعد تفصلهم عن فترة أداء النسك المدة الكافية لصلاة الأربعين.
ورغم الفضيحة المدوية التي هزت قطاع النقل الجوي في موريتانيا والتي تسببت في إقالة مدير شركة الخطوط الجوية فإن السلطات لا زالت عاجزة عن الوفاء بعهودها وباتت مختلف الادارات تتهرب من تحمل مسؤولية هذه الفضيحة، حيث أوضح المسؤول عن الشعائر الدينية في وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ومحاربة الأمية بشأن معاناة الحجيج الموريتاني أن الوزارة أكملت ما يعنيها من الإجراءات المتعلقة بهؤلاء الحجاج شأنها في ذلك شأن المصالح الصحية والمصرفية وتلك المعنية بالأمن وغيرها، وأكد أن التأخير في نقل الحجاج مسؤولية الخطوط الجوية الموريتانية.
ويعاني الحجاج الموريتانيون من ارتفاع تكلفة مصاريف الحج التي قاربت مليون أوقية موريتانية (3700 دولار) للشخص، وتقلص نتيجة هذا الارتفاع عدد المسجلين لأداء فريضة الحج حيث لم يتجاوز عددهم هذا العام ألف وثلاثمئة شخص (1318 حاجا).
ولمواجهة عزوف الموريتانيين عن أداء فريضة الحج هذا العام قررت وزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي ومحاربة الأمية تمديد فترة استقبال وتسجيل الراغبين في اداء الحج للعام الهجري 1427.
كما أعلنت الخطوط الجوية الموريتانية عن خفض سعر تذكرة الحج إلى الديار المقدسة من أجل تمكين مزيد من المواطنين من أداء هذه الفريضة، ويصل سعر التذكرة بموجب التخفيض الجديد إلى 777000 أوقية (دولار واحد يساوي 270 أوقية) بدل 888500 أوقية.