يتوقع أن ينقل صالح قلق أميركا من تدخل سوريا بلبنان

قمة يمنية سورية في مدينة عدن جنوب اليمن

محمد الخامري من صنعاء : ذكرت مصادر مقربة من القصر الجمهوري بصنعاء أن الرئيس السوري بشار حافظ الأسد سيصل غداً إلى مدينة عدن quot;420 كلم جنوب صنعاءquot; التي يتواجد فيها الرئيس صالح هذه الأيام وكان أعلنها في السابق عاصمة شتوية لليمن العاصمة ، في زيارة لم يعلن عن مدتها يجري خلالها مباحثات تتركز على الأوضاع العربية وجهود تحقيق التضامن والتنسيق بين الدول العربية لمواجهة التحديات القائمة.

وأضافت المصادر أن المباحثات ستشمل تدارس المستجدات على الساحة العربية والإقليمية وتنسيق المواقف بشأنها وفي مقدمتها تدهور الأوضاع الأمنية في العراق وتعثر عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في لبنان والسودان والصومال.

كما سيبحث صالح والأسد وفقاً لمصادر إعلامية عسكرية سبل تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين وتعزيز التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ويلش انتقد في تصريحات صحفية أمس من عدن الدور السوري في لبنان وقال إنه يتوقع أن ينقل الرئيس صالح القلق الأميركي من هذا الدور إلى الرئيس السوري بشار الأسد عندما يجتمع به في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال ويلش إن الدور السوري في لبنان غير بناء وغير مفيد وأن الولايات المتحدة الأميركية تشعر بقلق كبير جدا من التدخل السوري في الشؤون اللبنانية.

وكان الرئيس على عبد الله صالح أكد من العاصمة الأميركية واشنطن أثناء استقباله مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية أواخر العام الماضي 2005م على ضرورة الحوار المباشر بين الولايات المتحدة الأميركية وسوريا لحل كافة القضايا العالقة خاصة في ضوء ما أبدته سوريا من استعداد إيجابي للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية وذلك بما يخدم الأمن والاستقرار بالمنطقة .

وشهدت العلاقات اليمنية - السورية تنامياً ملحوظاً في السنوات الأخيرة حيث يعقد البلدان اجتماعاً سنوياً برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين ضمن اللجنة العليا اليمنية السورية المشتركة ، كما اتفقت صنعاء ودمشق أخيرا على تأسيس خط ملاحي يربط بين الموانئ اليمنية والسورية لتنشيط التجارة البينية.