باريس: رحب المؤتمر اليهودي الاوروبي اليوم الجمعة بادانة قادة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي المؤتمر الذي استضافته طهران حول انكار المحرقة اليهودية. واعرب المؤتمر اليهودي في بيان عن quot;ترحيبه بادانة المجلس الاوروبي مؤتمر انكار المحرقة الرهيب الذي عقد في طهران خلال الاسبوع الجاريquot;.

وفي بيان صادق عليه صباح اليوم الجمعة القادة الاوروبيون دان الاتحاد الاوروبي quot;كل انكار سواء كان كاملا او جزئيا للمحرقة اليهودية كواقع تاريخي، وبالتالي رفض بقوة منطلق واهداف المؤتمر حول المحرقة الذي نظمته السلطات الايرانيةquot;.

شيراكيطلب التحقيق معفوريسون

وعلى صعيد مواز افادت الرئاسة الفرنسية اليوم الجمعة في بيان ان الرئيس جاك شيراك طلب فتح quot;تحقيق تمهيديquot; بشان تصريحات ادلى بها روبير فوريسون في اطار مؤتمر بطهران حول نفي حصول محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. وجاء في البيان ان الرئيس طلب من وزير العدل quot;القيام بتحقيق تمهيدي اثر التصريحات التي ادلى بها روبير فوريسون في طهران في محاضرة تنكر واقع المحرقة اليهوديةquot;.

وشارك فوريسون استاذ الاداب السابق الاثنين والثلاثاء في مؤتمر بالعاصمة الايرانية حول انكار المحرقة، اجمع العالم على ادانته.وكانت محكمة في باريس حكمت على فوريسون مطلع تشرين الاول/اكتوبر بالسجن ثلاثة اشهر مع وقف التنفيذ لتصريحات انكر فيها واقع المحرقة اليهودية وبثتها قناة فضائية ايرانية في شباط/فبراير 2005.