نيويورك (الامم المتحدة): اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن اسفه لكل مؤتمر يسعى الى التشكيك في حقيقة المحرقة، كما اعلن اليوم الخميس المتحدث باسمه، ملمحا الى مؤتمر حول هذا الموضوع سيعقد في طهران الاسبوع المقبل. وقال المتحدث ستيفان دوجاريك في تصريح صحافي ان quot;الامين العام يعتبر شخصيا ان اي محاولة للتشكيك في حقيقة هذا الامر المرعب، الفريد من نوعه والثابت، ستثير المعارضة الشديدة من كل شخص يتحلى بالارادة الطيبة ايا تكن ديانتهquot;.

واعلن نائب وزير الخارجية الايراني منوشهر محمدي يوم الثلاثاء ان اكثر من 60 quot;باحثا واستاذا جامعياquot; من 30 بلدا سيتوافدون الى طهران للمشاركة في مؤتمر تنظمه الحكومة الايرانية في 11 و12 كانون الاول/ديسمبر حول محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية.

واكدت السلطات الايرانية ان هذا المؤتمر سيعقد quot;من دون افكار مسبقةquot;، فيما وصف الرئيس محمود احمدي نجاد المحرقة بانها quot;خرافةquot;.وقال دوجاريك ان انان quot;سيشعر باسف عميق لكل مؤتمر يكون الهدف من عقده التشكيك في المحرقة وانكار حقيقتهاquot;. وذكر بان quot;الجمعية العمومية للامم المتحدة تبنت قبل سنة قرارا +يرفض اي انكار ولو جزئي للمحرقة باعتبارها حدثا تاريخيا+quot;.

كذلك جعل قرار الجمعية العمومية من 27 كانون الثاني/يناير اليوم العالمي للاحتفال بذكرى ضحايا المحرقة تظاهرة عالمية.