طهران: انتقد الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اليوم الاربعاء موقف خلفه محمود احمدي نجاد من محرقة اليهود التي وصفها بانها quot;حقيقة تاريخيةquot;.وقال الرئيس الايراني الاصلاحي السابق الذي اوردت تصريحه الصحف الايرانية اليوم الاربعاء quot;ينبغي علينا الاحتجاج حتى ولو قتل يهودي واحد . يجب الا ننسى ان احدى جرائم هتلر والنازية والاشتراكية القومية في المانيا كانت المذبحة بحق ابرياء كان بينهم عدد كبير من اليهودquot;. واضاف انه ينبغي الاعتراف بالمحرقة quot;وان اسيء استخدام هذه الحقيقة التاريخية ومورست ضغوط هائلة على الشعب الفلسطينيquot;.

وكان الرئيس الايراني المحافظ محمود احمدي نجاد اعلن مرارا في الاشهر الاخيرة ان محرقة اليهود quot;خرافةquot; اختلقها الغربيون بهدف تبرير قيام دولة اسرائيل.
واضاف ايضا انه ينبغي quot;شطب اسرائيل عن الخارطةquot; او نقلها الى اوروبا او اميركا الشمالية او حتى الاسكا . و اثارت هذه التصريحات موجة من الاحتجاجات و الاستياء في الغرب وأدانها مجلس الامن الدولي.

وقد انتهج الرئيس محمد خاتمي الذي تولى رئاسة الجمهورية الاسلامية في ايران من 1997 الى 2005، سياسة انفتاح حيال الغربيين واطلق فكرة quot;حوار الحضاراتquot;.