بهاء حمزة من دبي: رغم التصريحات القوية لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ظهر اليوم خلال إدلائه بصوته في الانتخابات والتي وضح فيها مناصرته لحقوق المرأة السياسية إلا أن نتائج الانتخابات التي اعلنت قبل قليل تمخضت عن هزيمة قاسية للنساء في دبي التي اعتبرت لسنوات طويلة صاحبة المبادرة في إفساح طريق النجاح للمرأة حيث فشلتكل من المرشحات الخمس عشرة اللواتي تنافسن على المقاعد الاربعة المخصصة للامارة في حجز ولو مقعد واحد على غرار امل القبيسي في ابو ظبي وخسرن الجولة للرجال الذين فاز منهم اربعة هم كل من جمال محمد مطر الحاي بـ 340 صوتا تلاه خالد علي احمد بن زايد 227 صوتا وسلطان صقر السويدي 208 اصوات ثم حسين عبد الله علي الشعفار 196 صوتا.

و في راس الخيمة لم تكن أحوال المرشحات الثلاث اسعد فخسرن الجولة لثلاثة رجال هم كل من عبد الله احمد سالم الحن الشحي 219 صوتا وعبد الرحيم عبد اللطيف عبد الله الشاهين 133 صوتا ويوسف عبيد علي بن عيسى النعيمي 133 صوتا.

والغريب أن تأتي هذه النتائج في دبي خصيصا رغم الحضور المكثف للناخبات في مقر لجنة التصويت في مركز دبي التجاري العالمي منذ الصباح ما سرب توقعات بأن تحجز النساء اكثر من مقعد الا أن الناخبات في ما يبدو خذلن ممثلاتهن المرشحات وانحزن للرجال في النهاية ربما اقتناعا بقدرته على العمل العام أو تأثرا بقناعات أسرية وعائلية.

لكن التجربة الانتخابية في دبي لم تكن كلها سيئة حيث سجلت الإمارة اعلى نسبة حضور من الناخبين حيث توافد إلى المقر المخصص للتصويت 3890 ناخبا بنسبة 71 في المئة فيما كان عدد الناخبين في ابو ظبي قبل يومين 3630 ناخبا فقط كما سجلت دبي رقما جيدا في عدد الاصوات الصحيحة حيث لم يشذ فيها عن الصحة سوى خمسة اصوات مقابل 3885 صوتا صحيحا.

وبهذه النتائج تكون امل القبيسي هي الصوت النسائي الوحيد في المجلس الوطني حتى الان او على الاقل النصف المنتخب فيه بعد انتهاء الانتخابات في اربع امارات بانتظار المرحلة الثالثة والاخيرة من التصويت التي ستجري بعد غد الاربعاء في الشارقة وام القيوين وعجمان على امل نجاح بعض المرشحات في حجز اماكن اضافية لهن وان كان الاقرب إلى ذلك في الشارقة حيث تسجل النساء المرشحات فيها حضورا بارزا حتى الان الا اذا عصفت بأحلامهن مفاجآت اللحظات الأخيرة.

وكان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أدلى بصوته ظهر اليوم وقال في تصريحات للصحافيين عقب إدلائه بصوته إن الانتخابات التي تجري حاليا في الدولة ليست سوى خطوة على طريق المستقبل quot;نحن سعداء بها وحريصون على نجاحها لاننا لا نريد ان نقفز في الهواءquot;.

وقال quot;يسعدني حجم مشاركة المرأة في الانتخابات، لأن المرأة في بلادنا وصلت الى مراكز قيادية وهي متعلمة ولديها خبرات تمكنها من خدمة المجتمع بشكل ممتازquot;.