بلقيس دارغوث من أبو ظبي: نجحت المرأة الإماراتية في الوصول الى مقاعد المجلس الوطني متفوقة بذلك على محاولة المرأة الكويتية والبحرينية في الانتخابات التي حصلت في البلدين مؤخرا، إذ شهدت إمارة أبو ظبي اليوم فوز أمل عبد الله جمعة كرم القبيسي ومحمد محمد على فاضل الهاملي وأحمد شبيب محمد الظاهري وراشد مصبح الكندي على المرر. كما فاز عن امارة الفجيرة سلطان احمد ضنحاني واحمد سعيد الضنحاني.

و انتخبت امل القبيسي عضوا في المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي اليوم في اول انتخابات تشريعية جزئية تنظم في البلاد للمرة الاولى. وحصلت القيبسي و بحسب النتائج الرسمية على 265 صوتا، واحتلت بالتالي المرتبة الثالثة بين الفائزين الاربعة. وصرحت القبيسي اثر الاعلان عن فوزها quot;انه شرف كبير احمله على راسي طول العمرquot;، معتبرة ان انتخابها quot;هو رسالة قوية ودلالة على وعي الاماراتيينquot;.واضافت ان هذه quot;الانتخابات خطوة اولى ومشرقة ومشرفة لانها خطوة صادقة ونزيهةquot;.

وفيما يلي قائمة بالاسماء التي اعلنتها اللجنة والتي فاز منها اول اربعة اسماء بعضوية المجلس الوطني الاتحادي .

1 - محمد محمد علي فاضل الهاملي 304 اصوات.

2 - احمد شبيب محمد هلال الظاهري 302 صوت.

3- امل عبد الله جمعة كرم القبيسي 265 صوتا.

4- راشد مصبح الكندي علي المرر 194 صوتا.

5- حسن احمد حسن العلكيم الزعابي 166 صوتا.

6- حمد علي سيف الضبع الدرمكي 144 صوتا.

7- عبد الله خليفة احمد سيف السويدي 132 صوتا.

8- عبد الله سيف راشد احمد القبيسي 131 صوتا .

9- سعيد خليفة كلفوت متعب القبيسي 88 صوتا.

10- سهيل حمد سالم احمد بالركاض العامري 87 صوتا.

وشهدت الإمارات اليوم أول انتخابات برلمانية لاختيار صف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي الذي يعتبر ممثل الشعب الإماراتي في منظومة الحكم في الامارات التي احتفلت مؤخرا بعيد اتحادها الـ 35.

وتتالى وصول الناخبين إلى صندوق الانتخاب في المركز الانتخابي في نادي الجزيرة الرياضي والثقافي. وتواجد في قاعة المركز الانتخابي وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات انور محمد قرقاش وعدد من اعضاء اللجنة واعضاء لجنة امارة ابوظبي وبعض المراقبين والمتابعين للانتخابات من بين المرشحين ومن جمعية الصحافيين.

وتصدرت الانتخابات افتتاحيات الصحف الامارتية الصادرة اليوم إذ ان المرحلة الأولى منها تبدأ اليوم في أبو ظبي والفجيرة على ان تتبعها في ال 18 الانتخابات في دبي ورأس الخيمة لتختتم في الـ 20 من الشهر الحالي في إمارات أم القيوين وعجمان والشارقة.

وبلغ عدد المرشحين 439 بينهم 65 إمرأة للتنافس على 20 مقعدا أي نصف عدد أعضاء المجلس الاتحادي البالغ 40.... وكان حكام الامارات اختاروا الهيئة الانتخابية المؤلفة من 6688 شخصا بينهم 1190 إمرأة يحق لهم الانتخاب والترشح.

يذكر أن 56 امراة تشارك في الانتخابات حيث تقدمت 14 سيدة في العاصمة ابو ظبي و15 سيدة في امارة دبي و39 سيدة في امارة الشارقة وثلاث سيدات في رأس الخيمة وسيدتان في امارة عجمان في حين لم تتقدم الا سيدة واحدة للترشح في كل من امارة ام القيوين وامارة الفجيرة.

ومن المتوقع ان تعلن نتائج الفرز الأولية في أبو ظبي و الفجيرة في وقت لاحق اليوم على ان يخصص يوم غد لتقديم أي طعون في النتائج.

توزيع المقاعد على الإمارات السبع:
أبو ظبي 8
دبي 8
الشارقة 6
عجمان 4
أم القيوين 4
رأس الخيمة 6
الفجيرة 4

الانتخابات في أبو ظبي:
وخصصت اللجنة الوطنية للانتخابات نادي الجزيرة الرياضي والثقافي ليكون مركزا انتخابيا لاستقبال اعضاء الهيئة الانتخابية لامارة ابوظبي البالغ عددهم 1677 عضوا لانتخاب اربعة اعضاء من اصل 99 عضوا ترشحوا لعضوية المجلس.

ويقع المركز فى احد المباني الرئيسة للنادي وتم تجهيزه بالاجهزة الإلكترونية الحديثة لإجراء الانتخابات في سهولة ويسر عبر التصويت الالكتروني . وتبدأ عملية الانتخابات باستقبال العضو المنتخب والتعرف إليه من خلال الهوية الرسمية حيث خصص جناح خاص بالنسبة إلى النساء المحجبات للتعرف إلى هويتهن من خلال المطابقة مع صورهن على جوازاتهن .

وبعد ذلك ينتقل الناخب الى مربع اخر في القاعدة نفسها يتم فيه تعريف الناخب بطريقة الانتخابات الاليكترونية كما يتعرف على لوحة تجمع اسماء وصور 99 مرشحا تقدموا لعضوية المجلس.

ويستطيع الناخب من خلال اجهزة الكمبيوتر التعرف إلى هؤلاء المرشحين عضوا عضوا وذلك في اقصر وقت ممكن ثم يتوجه الى مربع اخر لانتخاب مرشح واحد او اثنين او ثلاثة او اربعة كحد اعلى وبالضغط على الزر تكون العملية انتهت حيث يحصل على ورقة باسم المرشح او المرشحين الذين انتخبهم ويتجه بعدها الى المربع الاخير حيث يضع هذه الورقة في صندوق الاقتراع وبذلك تنتهي مهمة التصويت الالكتروني فى اقل من ثلاث دقائق منذ الخطوة الاولى التي بدأت بدخوله المركز.

وعلى جوانب المركز وفي المدرجات المحيطة به يستطيع اعضاء الهيئة الانتخابية متابعة عملية الانتخابات كما خصص مربع آخر في وسط القاعة للمتابعين والمراقبين من مندوبي وسائل الاعلام الذين تم تحديدهم من قبل جمعية الصحافيين.

الى جانب كل ذلك يتواجد العديد من اعضاء اللجنة الوطنية للانتخابات ولجنة امارة ابوظبي لتقديم الخدمات والتسهيلات للناخبين ومندوبي وسائل الاعلام الذين يودون إجراء المقابلات الصحافية مع المنتخبين والمرشحين وكبار المسؤولين الذين يتواجدون خلال عملية الانتخابات التي تستمر حتى السابعة من مساء اليوم.