أنقرة: رفض وزير الخارجية التركي عبد الله غول اليوم نداءات أحزاب المعارضة الداعية لاجراء انتخابات عامة مبكرة في تركيا مؤكدا أن الوضع العام في تركيا لا يسمح بذلك. وقال غول في مؤتمر صحافي ان البرلمان الحالي (الذي يسيطر حزب العدالة والتنمية على الغالبية المطلقة فيه) هو من سينتخب رئيس الجمهورية الجديد مؤكدا أن الانتخابات العامة ستجرى في موعدها المحدد في نوفمبر من العام المقبل.

واعرب في هذا السياق عن الثقة التامة بquot;فوز ساحق لحزب العدالة والتنمية في هذه الانتخابات والاعتلاء على السلطة بمفرده مرة أخرىquot;. وكانت الصحف التركية قد نشرت اخيرا أخبار عدة حول طموحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في الوصول الى الكرسي الرئاسي عندما تنتهي ولاية الرئيس احمد نجدت سيزر في شهر مايو عام 2007 أي قبل ستة اشهر من اجراء الانتخابات البرلمانية.

بيد ان بعض المحللين يرون أن معركته لن تكون سهلة لأن الأحزاب العلمانية لا ترغب بسيطرة حزب (العدالة والتنمية) ذي الميول الاسلامية على الحكومة والرئاسة معا. ويرى هؤلاء انه قد تحدث تحركات عسكرية وعلمانية لاحباط مسعى حزب العدالة في هذا السياق وذلك عبر احداث انشقاق في صفوف الحزب والتمهيد لقيام تحالف من اليمين الوسط يدفع باتجاه تقديم موعد الانتخابات النيابية.