انقرة: صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية الاربعاء ان تركيا لن تتراجع عن رفضها فتح موانئها ومطاراتها امام حركة الملاحة القبرصية اليونانية بدون الحصول مسبقا على رفع العقوبات المفروضة على الجزء الشمالي التركي من قبرص. وقال نامق تان في مؤتمر صحافي quot;لم يكن موقفنا مطلقا القيام بخطوة احادية الجانبquot; بدون انهاء العزلة التجارية لـquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وكان بذلك يرد على القرار الذي اتخذته الدول الاوروبية الـ25 الاثنين لابطاء مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي بسبب رفضها توسيع اتحادها الجمركي الذي يربطها بالاسرة الاوروبية لتشمل ايضا جمهورية قبرص التي لا تعترف بها. واكد المتحدث التركي quot;دافعنا بحزم عن موقفنا الذي يستبعد اي تقدم ما لم ترفع العقوبات المفروضة على جمهورية شمال قبرص التركية كما كان وعد الاتحاد الاوروبيquot;.

واوضح الدبلوماسي ان quot;علاقاتنا مع الاتحاد الاوروبي ستستمر من الان فصاعدا على اسس عادلة وموضوعيةquot;، لكنه اتهم الاتحاد الاوروبي بانه quot;استسلمquot; لضغوط القبارصة اليونانيين. وكان وزراء خارجية الدول ال25 اتفقوا الاثنين استنادا الى التوصيات التي رفعتها المفوضية الاوروبية في 29 تشرين الثاني(نوفمبر)، على تعليق ثمانية من المواضيع ال35 التي تشتمل عليها مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي. وقد ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء بالقرار واعتبره quot;طالماquot; لكنه اكد في الوقت نفسه ان عملية الاصلاحات ستتواصل في بلاده.