أردوغان يزور دمشق غدا

بروكسل: دعت المفوضية الاوروبية الثلاثاء فرنسا والمانيا الى عدم فرض مهل متشددة على تركيا لتفي بالتزاماتها تجاه قبرص، مشيرة الى ان مثل هذه الشروط quot;لم تأت باي نتيجةquot; في الماضي. وقالت كريستينا ناغي المتحدثة باسم المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد اولي رين quot;يجب السعي من جهة الى حل متوازن يظهر النتائج التي يتعرض لها بلد مرشح لا يفي بالتزاماته، ومن جهة اخرى ابقاء عملية الانضمام بسبب الاهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها تركياquot;.

واوصت المفوضية الاسبوع الماضي الدول ال25 الاعضاء بتعليق جزء من المفاوضات بشأن الانضمام الى الاتحاد الاوروبي التي بدأت مع تركيا في تشرين الاول(اكتوبر) 2005 بسبب رفض انقرة فتح مرافئها ومطاراتها امام السفن والطائرات التابعة لجمهورية قبرص اليونانية التي لا تعترف بها تركيا. ولدى عرضه توصية المفوضية الاربعاء الماضي قال اولي رين quot;نظرا الى التجربة الماضية بشأن قبرص لا اعتقد ان اي انذار يمكن ان يأتي بنتائجquot;.

لكن دول الاتحاد تتمتع بحرية القرار بالنسبة للعمل بتوصية المفوضية او عدم تنفيذها، الا ان عليها اتخاذ قرارها بالاجماع الامر الذي يبدو صعبا في ظل الانقسامات حول هذا الملف. ومن المرتقب ان يسعى وزراء خارجية الدول ال25 الى البت في هذا الموضوع الاثنين المقبل. لكن المحللين يتوقعون الا يتوصلوا الى ذلك ويرون ان هذه المسؤولية ستقع على عاتق رؤساء الدول والحكومات اثناء القمة الاوروبية المقرر عقدها في 14 و15 كانون الاول(ديسمبر).