بروكسل: صادق رؤساء دول وحكومات البلدان ال25 اعضاء الاتحاد الاوروبي اليوم على تعليق ثمانية من الفصول ال35 لمفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد بعد ان رفضت انقرة فتح مطاراتها وموانئها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.

وفي الاعلان الذي تم تبنيه اليوم خلال القمة صادقت الدول ال25 على القرار الذي اتخذه الاثنين وزراء الخارجية الاوروبيون القاضي بتجميد 8 من الفصول ال35 التي تشتمل عليها مفاوضات الانضمام بين بروكسل وانقرة بعد رفض الاخيرة فتح مطاراتها وموانئها امام الطائرات والسفن القبرصية اليونانية.

ولم يتطرق المسؤولون مجددا الى هذه النقطة الحساسة التي كانت تهدد بتسميم اجواء القمة.وقال رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروزو quot;لقد تركنا الباب مفتوحا امام تركياquot; رغم تعليق المفاوضات مع انقرة جزئيا.

واعلن وزير الخارجية الفنلندي اركي توميويا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد حتى نهاية السنة الحالية ان اعادة تحريك المفاوضات حول الفصول التي لم يتم تجميدها وكانت تراوح مكانها منذ ستة اشهر quot;مشمولة بالقرارات التي اعتمدناهاquot;.وقالت مصادر اوروبية انه لن يتم فتح اي فصل جديد في هذا الملف قبل نهاية السنة.