انقرة: دعا رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي اليوم الثلاثاء في انقرة الى ان تساهم مشاركة بناءة للدول المجاورة للعراق في استعادة السلام والاستقرار في هذا البلد الذي يشهد اعمال العنف.واثر محادثات مع مسؤولين اتراك شدد علاوي على ضرورة quot;مساهمة الدول الاقليمية والعالمين الاسلامي والعربي وكذلك الاسرة الدولية في مساعدة العراق على بناء المؤسسات السياسية والامنية التي ستكافح التهديداتquot; التي يواجهها البلد.

وقال رئيس الوزراء السابق وهو شيعي علماني انه quot;ليس متأكدا تماما من ماهية الاستراتيجية الاميركيةquot; لوضع حد لدوامة العنف في العراق والتي يرى البعض انها تحولت حربا اهلية.

واضاف في مؤتمر صحافي quot;نريد ان تكون لنا استراتيجيتنا الخاصةquot; مؤكدا ان quot;تركيا وايران وسوريا والسعودية جيراننا ولا يمكننا ان نتجاهل هذا الواقع، علينا ان نحاول التعايش سلمياquot;.واكد ان لديه خطة لوقف العنف في بلاده وقد اطلع الاميركيين عليها لكنه لم يعط مزيدا من التوضيحات.

ودعا الى اعادة هيكلة القوات الدولية المنتشرة في بلاده وتعزيزها بعناصر من دول اخرى quot;لمساعدة القوات العراقية في شكل افضلquot;.وقال علاوي quot;علينا ان نجد مخرجا لهذه الازمة، العراق يقترب اكثر من نقطة اللارجوعquot;.ويقوم رئيس الوزراء العراقي السابق بجولة اقليمية، ويغادر العاصمة التركية بعد ظهر اليوم.